جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 08:12 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلينكن يؤكد على الحفاظ على قنوات الاتصال مفتوحة مع الصين

الرئيس الصيني شي جينبينج وبلينكن
الرئيس الصيني شي جينبينج وبلينكن

ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير، اليوم الاثنين، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أجرى محادثات بناءة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ومسؤولين آخرين خلال زيارته لبكين، التي كانت خطوة جيدة للعلاقات الأميركية الصينية.

وأضافت أن بلينكن شدد على أهمية الحفاظ على قنوات الاتصال مفتوحة خلال زيارته التي استمرت يومين، وأكد على أن الولايات المتحدة ستواصل استخدام السبل الدبلوماسية لطرح مخاوفها وكذلك لتحقيق التعاون مع الصين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد ناقش مع المسؤولين في الصين العديد من الملفات والتحديات الثنائية لضمان استقرار العلاقات بين البلدين.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقب لقائه بالرئيس الصيني، شي جينبينغ.

وأشار بلينكن إلى أن "مصلحة الولايات المتحدة العمل سويا مع الصين، وضمان عدم تحول المنافسة إلى صراع.

وأضاف: يجب ألا نفكك العلاقات والتجارة مع الصين، نحن مع إزالة المخاطر، والاستثمار في الفرص المتاحة، وضمان سلاسل توريد مرنة.

ونفى وزير الخارجية الأمريكي عمل الولايات المتحدة على تقويض الاقتصاد الصيني ووصول بكين للتكنولوجيا.

وقال: أحد الأمور المهمة لدي في هذه الزيارة كانت أن نعرب للمسؤولين الصينيين عن أننا لا نريد تقويض الاقتصاد أو تقييد التكنولوجيا الصينية، ولكننا نريد إزالة المخاطر.

وأضاف: عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد، فإن الوقائع تثبت أن علاقاتنا التجارية وصلت إلى أعلى مستوى بحوالي 700 مليون دولار من الاستثمارات، وهذه مستويات لم نراها منذ 2014، فضلاً عن أن هناك حوالي 300 ألف طالب صيني يدرسون في الولايات المتحدة.

وأشارا إلى أن نجاح الصين اقتصادياً ونموها يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه، أكد بلينكن أن واشنطن تعمل على منع وصول الصين إلى بعض التكنولوجيا التي من الممكن أن تستخدمها ضد الولايات المتحدة.