جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 05:43 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

إجراء عاجل من الصين لإنهاء هيمنة الدولار الأمريكي

اليوان الصيني والدولار الأمريكي
اليوان الصيني والدولار الأمريكي

أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، بأنه سيتم تسعير عشرين من الأسهم المدرجة في هونج كونج بـ اليوان الصيني، مما يمنح العملة الصينية دعما جديدا في التمويل العالمي.

وأوضحت أن أسهم شركة “علي بابا” و”تينسنت” من بين الأسهم التي سيتم تداولها بكل من اليوان ودولار هونج كونج، المرتبط بـ الدولار الأمريكي.

وفي إطار ما يسمى ببرنامج نموذج العداد المزدوج، تأمل بورصة هونج كونج للأوراق المالية في جذب المستثمرين الأجانب بحيازات اليوان والمستثمرين الصينيين في نهاية المطاف، وفقا لـ”رويترز”.

كما يمكن للمستثمرين الذين يمتلكون اليوان في دول مثل روسيا، التي اعتمدت بشكل كبير على العملة الصينية منذ استبعادها إلى حد كبير من النظام المالي العالمي بسبب العقوبات الغربية، أن يكونوا مشاركين محتملين.

كما ستطلق بورصة هونج كونج برنامجا لصانع السوق يهدف إلى تقليل فروق الأسعار بين العملتين.

ويمكن للمستثمرين اختيار التداول باستخدام دولار هونج كونج أو اليوان الصيني، الذي شهد تقلبات كبيرة في الآونة الأخيرة، لذلك يمكن للمستثمرين الذين يستخدمون اليوان الحد من تكاليف التحويل.

يأتي برنامج التداول الجديد في هونج كونج في الوقت الذي تحاول فيه بكين تدويل اليوان وتحدي هيمنة الدولار الأمريكي على المسرح العالمي.

على سبيل المثال، اتفقت الصين والبرازيل في وقت سابق من هذا العام على إجراء التجارة بعملاتهما الخاصة والتخلي عن الدولار الأمريكي، وهو العملة الرئيسية في التجارة الدولية، وخاصة السلع.

في الوقت نفسه، قالت الأرجنتين إنها ستدفع ثمن الواردات من الصين باليوان بدلا من الدولار الأمريكي، وتحاول بكين حث دول الشرق الأوسط على تسعير النفط باليوان بدلا من الدولار.