جريدة الديار
الخميس 16 مايو 2024 08:52 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

النهاية الحزينة .. ضابط مخابرات امريكي يعلن هزيمة أوكرانيا

تعبيرية
تعبيرية

قال ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد، سكوت ريتر، إن الهجوم الأوكراني المضاد ضد روسيا كان عقيما إلى حد كبير بسبب عدم التوافق بين الأهداف السياسية والقدرات العسكرية لتحقيقها، مما أدى إلى نهاية سياسية لصالح موسكو.

وحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء، قال ريتر، إن الأساس المنطقي لقرارات أوكرانيا هو إثارة تدخل الغرب، مؤكدا "لقد خسروا هذه الحرب”.

وأضاف أن “القوات الأوكرانية لا يمكنها اختراق الدفاعات الروسية المحصنة، واحدة من أكثر المواقع الدفاعية تحصينا في تاريخ الحرب الحديثة”.

وبينما تتعثر القوات المسلحة الأوكرانية وتقف على حافة الانهيار في هجومها المضاد، فإن وجهة نظر ريتر للجيش الروسي تقف في تناقض صارخ، حيث يعتقد أنها تمكنت من جمع قوة كبيرة بهدوء، والحفاظ على ميزة عددية ملحوظة وإظهار الحكمة الاستراتيجية في عملياتها.

ولفت ريتر الانتباه إلي الطبيعة الفوضوية وغير المنظمة للنظام اللوجستي الدفاعي الأوكراني، مؤكدا أن كميات كبيرة من المساعدات العسكرية يتم إساءة إدارتها أو فقدانها أثناء النقل.

وعلاوة على ذلك، أشار إلى أن أوكرانيا لديها سمعة سيئة بشأن الفساد، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم هذه القضية.

ووفقا له، فإنه يتم تجاهل المساءلة عن هذه المساعدات العسكرية بشكل رئيسي من قبل الغرب بسبب شدة الصراع المستمر.

وقال ريتر: "هذا هو النظام اللوجستي الدفاعي الأوكراني الآن. عشوائية وفوضوية… وإذا كنت مفتشا عاما يجري ذلك، يجب أن أكون صادقا وأقول، يا رفاق، لن نكون صارمين جدا في المحاسبة الآن لأن هذه حرب”.