جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 08:46 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عمدة موسكو يعلن حالة الطوارئ بعد دعوة مؤسس فاجنر للتمرد.

عناصر فاجنر في رستوف
عناصر فاجنر في رستوف

أعلن عمدة موسكو سيرجي سوبيانين، عن تعزيز الإجراءات الأمنية وتشديد قيود مكافحة الإرهاب في المدينة تحسبا لأي طارئ، بعد دعوة مؤسس "فاجنر" للعصيان المسلح.

وأضاف سوبيانين: يجري اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الإرهاب في موسكو وتعزيز التدابير الأمنية وتعزيز الرقابة على الطرق وقد يتم تقييد تنظيم التجمعات الجماهيرية، ويرجى التعامل مع هذه التدابير بتفهّم".
بدوره أعلن أندريه فوروبيوف، حاكم مقاطعة موسكو، اتخاذ إجراءات لمكافحة الإرهاب في المقاطعة، وقال: "تم تعزيز الإجراءات الأمنية في ضواحي موسكو ونتخذ التدابير اللازمة لمكافحة الإرهاب، وقد نشدد الرقابة على الطرق جنوبي المقاطعة".

وحث فوروبيوف المواطنين على الحد من التنقل وتوخي الحذر في الضواحي الجنوبية لموسكو.
وتأتي هذه الإجراءات على خلفية دعوة مؤسس مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة للعصيان المسلح، وزعمه أن قواته تعرضت لقصف من الجيش الروسي، الذي كذّب هذه الادعاءات.

ومن جهة أخرى، حذر نائب رئيس هيئة الأركان الروسية، الفريق فلاديمير أليكسييف، الجمعة، مجموعة "فاجنر"، من توجيه ضربة لسمعة روسيا والقوات المسلحة الروسية.

وقال أليكسييف في تسجيل فيديو نشره على تطبيق تيليجرام: "مهما كانت نواياكم، فهذه طعنة في ظهر البلاد والرئيس"، مؤكدا أن الرئيس وحده له الحق في تعيين أعلى أركان قيادة القوات المسلحة "وأنتم تحاولون التعدي على سلطته. هذا انقلاب. أطلب منكم التعقل".

وأضاف: "لا يمكنني تخيل ضربة أكبر لسمعة روسيا وقواتها المسلحة"، مؤكدا أن مثل هذا الاستفزاز لا يمكن القيام به إلا من قبل "أعداء البلاد".

ومن جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة، أن المعلومات المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي حول ضربة مزعومة من وزارة الدفاع الروسية للمعسكرات الخلفية لشركة "فاجنر" لا تتوافق مع الواقع وهي مجرد تحريض إعلامي.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: "جميع المنشورات ومقاطع الفيديو الموزعة على شبكات التواصل الاجتماعية والمنسوبة ليفغيني بريغوجين حول "الضربة المزعومة من قبل وزارة الدفاع الروسية على المعسكرات الخلفية لشركة "فاغنر" لا تتوافق مع الواقع وهي استفزاز إعلامي".

وقامت إدارة التحقيقات في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بفتح قضية جنائية ضد بريجوجين بموجب المادة 279 من القانون الجنائي بسبب تنظيم "تمرد مسلح".

وتقدم وزارة الدفاع وجهاز الأمن الفيدرالي ووزارة الداخلية وحرس روسيا تقارير للرئيس بوتين على مدار الساعة حول الإجراءات المتخذة بعد تعليمات رئيس الدولة المتعلقة بمحاولة التمرد المسلح.

ذكرت قناة "سي إن إن" أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد تم وضعه في صورة تطورات الوضع في روسيا، بعد تصريحات مؤسس "فاجنر" يفغيني بريجوجين.

وقالت المذيعة إيرين بورنيت على الهواء مباشرة: علمنا أن الرئيس بايدن اطلع للتو على الوضع.

وفي وقت سابق، صرح مجلس الأمن القومي الأمريكي بأنه يراقب تطورات الوضع في روسيا، مؤكدا أن الرئيس بايدن على اطلاع دائم بشأن التطورات في روسيا.