جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 01:06 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دراسة .. مفاجأة مثيرة عن وظائف الذكاء الاصطناعي

تعبيرية
تعبيرية

كشفت إحصائية جديدة أجراها موقع CoinGecko عن زيادة نسبة المهتمين بالبحث عن وظائف بمجال الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت.

بناء على ما جمعه الموقع من بيانات غوغل ترندز، اكتشف أن جاذبية الوظائف في مجال الذكاء الصناعي، زادت مقارنة بنسبة الإقبال على الوظائف في مجال العملات المشفرة.

ونقل موقع "كوين تليغراف"، نتائج الإحصائية، التي تكشف عن أن محرك غوغل العالمي للبحث، شهد خلال عام 2023 الجاري، ارتفاعا في نسبة البحث عن جمل رئيسية مثل وظائف الذكاء الاصطناعي، أكثر بنحو 4 مرات عن معدلات البحث عن جمل رئيسية مثل وظائف العملات المشفرة.

وتقول البيانات التي أعلن عنها CoinGecko، إن مؤشرات البحث عن وظائف الذكاء الاصطناعي حصدت 124 درجة في أبريل الماضي بفضل ما حققه روبوت الدردشة الذكي ChatGPT من شهرة واسعة، بعد 5 أشهر من انطلاق الشركة المطورة له OpenAI.

التقرير أوضح أيضا أن الإعلان عن مجموعة أنظمة دردشة ذكية مشابهة لـChatGPT، مثل غوغل بارد، واستثمار مايكروسوفت في شركة OpenAI، كان من ضمن العوامل التي ساعدت على زيادة شعبية البحث عن الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي على حساب العملات المشفرة.

وبعد شهر أبريل الماضي، تراجعت ذروة البحث عن وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي، ورغم ذلك، ظلت نسبة البحث عنها أعلى بحولي 4 مرات عن مدى الاهتمام بالوظائف في مجال الكريبتو، وفق تقرير CoinGecko.

وخلال هذه الفترة، أكثر الدول تحقيقا للنقاط في عملية البحث عبر غوغل عن وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي هي سنغافورة بتحقيقها لنقاط بحث بلغت 185 نقطة.

ثم باكستان التي حققت 182 نقطة، والتي جاءت في الترتيب الثاني بين الدول الأكثر بحثا عن وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي بناء على بيانات غوغل ترندز.

ثم في الترتيب الثالث، جاءت دول كينيا بتحقيقها لنقاط بحث بناء على غوغل ترندز بلغت 169 نقطة.

وكان لشعبية روبوت الدردشة الذكي ChatGPT دورا كبيرا في تنامي شعبية الذكاء الاصطناعي، والسعي للتعرف على كل جديد يتعلق بهذه التقنية على مستوى العالم.