جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 01:31 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
علي زرزور يهنئ آدم أحمد مرزوق بالفوز في مسابقة شيخ الأزهر للقرآن الكريم «تأهيل الشباب لسوق العمل » ندوة بالإسكندرية ربة منزل تلقي بنفسها من شرفة منزلها لخلافات مع زوجها فى الدقهلية ضبط مدرس تحرش بطفلة خلال تلقيها درس خصوصي لديه فى الدقهلية العثور على جثة ربة منزل ملقاة داخل جوال بمياه ترعة أسفل كوبرى بالبحيرة وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد قسم الحضانات و صرف مكافأة مالية ثلاثة أيام ضبط واعدام 800 كجم أسماك مملحة منتهية الصلاحية وغير صالحة للإستهلاك الآدمي بالبحيرة رئيس الوزراء يوجه بسرعة عقد اجتماع اللجنة العليا للهيئات الاقتصادية لبدء خطوات الإصلاح افتتاح الإسبوع العالمي للتوعية بمرض قصور عضلة القلب بالمعهد الطبى القومى بدمنهور” صور ” 5 أشخاص لا يجوز إعطاؤهم من زكاة المال الزمالك يحدد موعد سفر بعثة الفريق للمغرب استعداداً لنهائي الكونفيدرالية إذاعة جيش الاحتلال: الأجهزة الأمنية تبحث بدائل عملية عسكرية واسعة في رفح

هل تقدمت مصر والسعودية بطلبات رسمية للانضمام لـ بريكس الاقتصادية؟

قال دبلوماسي من جنوب إفريقيا إن اثنتين وعشرين دولة تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى الكتلة الاقتصادية لمجموعة "بريكس" ،كما صرح أنيل سوكلال، سفير جنوب إفريقيا لدى التكتل للصحفيين يوم الخميس في جوهانسبرج، أن عددا مماثلاً سعى أيضًا بشكل غير رسمي للانضمام إلى المنظمة التي تضم البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا، وفقًا لما أفادت به وكالة بلومبرغ.

"بريكس" تتسلم طلبات رسمية من 22 دولة للانضمام

وقالت سوكلال في وقت سابق إن دولًا من بينها السعودية وإيران طلبت رسميًا أن تصبح أعضاء في المجموعة، في حين أن الدول التي أعربت عن اهتمامها بالانضمام تشمل الأرجنتين والإمارات العربية المتحدة والجزائر ومصر والبحرين وإندونيسيا.

حيث أُثيرت فكرة إضافة المزيد من الأعضاء لأول مرة في قمة العام الماضي في الصين، وطلبت 13 دولة رسمياً الانضمام إلى المجموعة، وأبدت ست دول أخرى اهتماماً على الأقل.

كما أكدت رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة "بريكس"، ديلما روسيف، في وقت سابق، إن المصرف يتطلع إلى توسيع عضويته. وكانت بنغلاديش والإمارات انضمتا إليه في 2021، بينما أصبحت مصر عضواً في فبراير الماضي. والآن تبحث السعودية الانضمام إليه.

طلب السعودية للانضمام إلى المجموعة

وتمّ تداول اسم السعودية للانضمام إلى المجموعة، خصوصاً بعدما تعالت خلافات الرياض وواشنطن مؤخرا بسبب عدم الاتفاق على أسعار وإنتاج النفط. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح في وقت سابق إن بلاده تدعم انضمام السعودية إلى مجموعة "بريكس"، مشيداً كثيراً بخطط السعودية لـ "تنويع اقتصادها"، وبـ "مكانتها الرائدة في الأسواق النفطية".

طلب مصرللانضمام إلى المجموعة

أصبحت مصر بشكل رسمي عضواً جديداً في بنك التنمية الجديد الذي أنشأته دول "بريكس"، وذلك بعد أن صدق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على القرار رقم 628 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع "بريكس" ووثيقة انضمام مصر إلى البنك ،وتتمثل أهمية هذه الخطوة في أنها تعد بداية التعاون الرسمي بين مصر ودول "بريكس"، مما يمهد بعد ذلك انضمامها للمنظمة.