جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 04:45 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

الزيادة نصب .. الأسعار الرسمية للسجائر من البوكس إلى LM

ارشيفية
ارشيفية

ارتفعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة أسعار السجائر، وباتت هي الشغل الشاغل للمصريين المدخنين، حيث وصل سعر علبة السجائر البوكس، إلى أكثر من الضعف بشكل غير مبرر.

الكوميديا السوداء، كان الوصف الذي اختاره ابراهيم امبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، لوصف ما يحدث في سوق السجائر، وما تسبب فيه التجار من أزمة للصناعة.

وقال امبابي في مداخلة تلفزيونية إنه لا بد من تدخل الجهات الرقابية للحد من ارتفاع أسعار السجائر في الأسواق، متسائلا: “أين الحكومة؟ أين البرلمان؟ أين لجنة إدارة الأزمات؟”.

وقال هاني أمان رئيس الشركة الشرقية للدخان من خلال مداخلة تليفزيونية: "نطرح علبة السجائر بسعر 24 جنيها، ونستغرب من بيعها بضعف سعرها ووصولها لـ53 جنيها”.

وأضاف أن التجار يبيعون علبة السجائر البوكس بأكثر من 53 جنيها ، عندما يبيعون السجارة البوكس فرط بسعر 3.5 جنيها للسجارة الواحدة، وبذلك يكون سعر علبة السجائر البوك ٧٠ جنيهًا.

أسعار السجائر الرسمية
- بوكس "10": 15 جنيها
- كليوباترا كينج سايز: 23 جنيها
- كليوباترا سوفت كوين: 24 جنيها.
- ميريت بأنوعها 59 جنيها.
- مارلبورو رد 54 جنيها.
- مارلبورو جولد 54 جنيها.
- مارلبورو كرافت 44 جنيها.

وصل سعر السجائر إل إم في المحال التجارية إلى 65 جنيهًا وسعر السجائر كليوباترا بوكس إلى 53 جنيهًا والمالبورو والميريت إلى ما يقرب من 75 جنيهًا بالإضافة إلى تارجت وسليكت التي وصلت إلى 54 جنيهًا، في حين أن سعرها الرسمي 24 جنيهًا.

وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن 16.8% من إجمالي السكان 15 سنة فأكثر مدخنون، وهو ما يمثل حوالى 18 مليون نسمة، وتبلغ نسبة المدخنين من الذكور 33.8%، مقابل 0.3٪ فقط بين الإناث، بما يشير إلى أن ظاهرة التدخين في مصر هي ظاهرة ذكورية بالأساس.