جريدة الديار
الثلاثاء 28 مايو 2024 01:04 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أقل علبة بـ 10.. مفاجأة بأسعار السجائر الرسمية

يثير ارتفاع أسعار السجائر جدلا واسعا في الشارع المصر، في ظل تأكيد اتحاد الصناعات والشركات المنتجة، عدم زيادة أسعار السجائر ولا يوجد أي زيادة رسمية تم إعلانها مؤخرا.

كما أن الزيادات القائمة في أسعار السجائر، جاء نتيجة قيام بعض التجار بزيادة سعر البيع لتحقيق أرباحهم، ما أدى لوجود أكثر من سعر بيع السجائر للمستهلك.

في هذا الصدد، توقع إبراهيم، رئيس الشعبة العامة للدخان باتحاد الصناعات، أن تنخفض أسعار السجائر خلال الفترة المقبلة، مع الإفراجات الجمركية وصدور التعديل الضريبي على السجائر، موضحا أن التعديل الضريبي سوف يؤدي لأن تكون الزيادة في أسعار السجائر من 2 إلى 3 جنيهات فقط في العلبة كحد أقصى، وبالتالي تنخفض الأسعار، لأن الزيادة في الوقت الراهن تصل بين 10 إلى 20 جنيها، وبالتالي سوف تستقر الأسعار عن السعر المعلن رسميا بعد التعديل الضريبي دون أي زيادات أخرى.

وشدد على أن ارتفاع أسعار السجائر في الأسواق، ليس له أي مبرر، ولم تقم الشركات برفع الأسعار، وبالتالي لا يوجد أي زيادة رسمية، من الشركات، موضحا أن قطاع الدخان بمصر يضم 53 مصنعا لإنتاج أنواع السجائر والمعسل، بينما يستهلك المصريون 4 مليار علبة سجائر سنويا، بمعدل 83 مليار سيجار في السنة، و280 مليون سيجارة في اليوم.

أما عن حل أزمة سعر السجائر، والوقوف على السعر الرسمي، أوضح إمبابي، أنه يتم وضع باركود على علب السجائر لتوضيح السعر الرسمي للبيع، وبالتالي فأي مشتري يمكنه مسح الباركود على العلبة وبالتالي سيتعرف على سعر العلبة.

وكان سعر سجائر كيلوباترا والمعروفة بأنها الفئة الأكثر استهلاكا، ارتفع فوق مستوى الـ40 جنيها، وهذا السعر يخالف سعرها الرسمي، حيث شهدت سجائر كيلوباترا ارتفاعات غير رسمية متتالية في مايو الماضي، وارتفعت من 24 جنيها حتى 30 جنيها، وفي منتصف مايو ارتفعت 2 جنيه مرة أخرى، دون أي زيادة رسمية.

وجاءت الأسعار النهائية لسجائر كليوباترا كينج سايز 23 جنيها، وسوفت كوين بـ 24 وبوسطن بـ 24 وبوكس بـ 24 وسوبر بـ 24.

وجاء سعر السجائر الشعبية اليوم طبقا لأسعار الشرقية للدخان:

بوكس 10: 15 جنيها

كليوباترا كينج سايز: 23 جنيها

كليوباترا سوفت كوين: 24 جنيها.

بوسط/ بلومنت: 23 جنيها.

كليوباترا بوكس «20»: 24 جنيها.

كليوباترا سوبر: 24 جنيها.

مونديال «أحمر-أزرق-سيلفر»: 24 جنيها.

مونديال سويتش «منتول-بلوبيري»: 24 جنيها.

كليوباترا بلاك: 24 جنيها.

ماتوسيان سوبر: 24 جنيها.

فايسروي /بال مال: 23 جنيها

سعر علبة ميريت ازرق واصفر اليوم 42 جنيها

سعر ال إم 39 جنيها

سجائر لاكي سترايك بسعر 29 جنيها.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف في حدث بياناته عن مؤشرات التدخين في مصر طبقا للنتائج الأولية لمسح الدخل والإنفاق والاستهلاك 2021/2022، فقد جاءت كالتالي:

16.8% من إجمالي السكان من 15 سنة فأكثر مدخنون وهو ما يمثل حوالى 18 مليون نسمة.

نسبة المدخنين من الذكور بلغت 33.8%، مقابل 0.3% فقط بين الإناث، بما يشير إلى أن ظاهرة التدخين في مصر هي ظاهرة ذكورية بالأساس.

نسبة الأسر التي بها فرد مدخن على الأقل على مستوى الجمهورية تبلغ 39.6% وهو ما يعني أن هناك نحو 34 مليون فرد غير مدخن ولكنه عرضة للتدخين السلبي بسبب وجود فرد مدخن داخل الأسرة، وبذلك فعلى الرغم من أن ظاهرة التدخين هي ظاهرة ذكورية بالأساس وانخفاض نسبة المدخنات الإناث إلا أن نسبة كبيرة النساء والأطفال يصبحن عرضة للتدخين السلبي بسبب وجود فرد واحد على الأقل داخل الأسرة مدخن.

أعلى نسبة مدخنين في الفئة العمرية (35-44 سنة) حيث تبلغ النسبة بينهم 22.1% يليها الفئة العمرية (45-54 سنة) 21.6 ثم الفئة (25-34 سنة) حوالي 19.9% وهي نسب تعتبر مرتفعة ولها دلالة خطيرة وبخاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار أن هذه الفئات العمرية هي الفئات الشابة التي تعتبر قوام قوة العمل الرئيسية في المجتمع.

متوسط نصيب الأسرة من الإنفاق السنوي على التدخين وفقًا لعينة بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك يبلغ 2665.4 جنيه.