جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 07:21 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الساحر ” إنيستا الذي عانى من الاكتئاب في برشلونة

إنيستا
إنيستا

ساحر في كل شيء، ظاهرة في التسجيل وإنهاء الهجمات والإبداع، أجمع كل من شاهده على أنه واحد من أفضل اللاعبين في تاريخ الساحرة المستديرة هو الإسباني أندريس إنييستا المنضم حديثًا الي صفوف الأمارات الأماراتي .

ولد أندريس إنييستا في 11 مايو 1984 في بلدة فوينتيالبيا الإسبانية من عائلة فقيرة، فوالدة خوسيه أنطونيو إنييستا كان عاملاً في قطاع البناء ووالداته ماريا لوخان ربة بيت .

عشق " إنيستا " كرة القدم على يد والده الذي كان لاعباً في أحد فرق الدرجة الثالثة قديماً، فانضم " الساحر " الى فريق باسيتي للناشئين في سن الـ10 وخلال بطولة السباعيات السنوية لكرة القدم للصغار لفت " إنييستا " انتباه إدارة نادي برشلونة في البطولة لينضم الي أكاديمية " البرثا " في سن الـ12 .

كان يتمتع اندريس انيستا بطعم النجاح المبكر ، فاثناء وجوده مع منتخب أسبانيا للناشئين، قاد منتخب بلاده للفوز بكأس الأمم الأوروبية عام 2001 .

لعب اندريس انيستا أول مباراة له مع فريق برشلونة في مباراة دوري أبطال أوروبا وذلك في أكتوبر 2002 ، وساعد برشلونة وقتها في الفوز بلقب الدوري في أول موسم له واعتبروه لاعبا أساسيا في عام 2004 ، ولكنه ظهر حقا كلاعب مؤثر عندما اصيب لاعب خط الوسط تشافي هيرنانديز وقتها لعب انيستا وقاد برشلونة إلى الدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا مرتين علي التوالي عامي 2006 و2007 .

إنييستا الذي يلقب أيضًا ب"الرسام" من قبل جماهير برشلونة ، بعد أن حقق مع النادي سلسلة ألقاب بينها الدوري الإسباني 9 مرات، ودوري ابطال أوروبا 4 مرات .

تميز اندريس انيستا بقدراته المراوغة ، والتنوع الذي قاده الي الشهرة وذلك باشادة جميع من حوله من زملائه ونقاده ، فهو من اللاعبين الذين يميلون لعمل العاب صغيرة داخل الملعب مما جعله يسرق الاضواء من نجوم مثل رونالدو وميسي.

على الرغم من طبيعة انيستا الهادئة، الا انه استطاع ان يحدث ضجة باسلوب لعبه المتميز ، فستطاع أن يتألق مع منتخب إسبانيا ويفوز معهم ببطولة الامم الاوروبية عام 2008، عقب الفوز علي ألمانيا في المباراة النهائية .

وجاءت قمة نجومية انيستا خلال المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2010 وكان يلعب ضد هولندا، حيث احرز هدفا في الوقت الاضافي ليقود اسبانيا الي بطولة كأس العالم ، وفي نهاية العام، وفاز بالجائزة الكرة الذهبية في ذلك العام .

إستطاع " الساحر " قيادة إسبانيا الي التاريخ باعتبارها أول فريق يفوز بثلاث بطولات دولية كبرى متتالية بعد الفوز بكأس الامم الاوروبية 2012، وفاز وقتها اندريس انيستا بجائزة أفضل لاعب في البطولة .

روى إنييستا، تفاصيل عما وصفها بفترة الاكتئاب التي عانى منها خلال مسيرته مع نادي برشلونة لكرة القدم، والتي صفتها والدته بـ"حفرة بلا قعر"، دفعت شابا في الخامسة والعشرين من عمره، لطلب النوم إلى جانب والديه ، فبعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2009، تحت قيادة المدرب الحالي لمانشستر سيتي الإنجليزي بيب جوارديولا، عانى لاعب خط الوسط من الإصابات قبل أن يفجعه موت صديقه داني خاركي مدافع إسبانيول، عن عمر 26 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية ، تحدث وقتها إنييستا عن وفاة صديقه، معتبرا انها كانت أشبه بـ "ضربة جسدية، أمر قوي أطاح بي مجددا بعدما كنت في حالة سيئة "، لأنني لم أكن على ما يرام ."