جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 06:52 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تنطلق غدا القمة الـ 18 لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين

ستكون قمة العشرين في نيودلهي، الهند، يومي 9 و10 سبتمبر الجاري مناسبة هامة لرؤساء وحكومات الدول الأكثر تأثيرًا في العالم لمناقشة أبرز القضايا الدولية والتوصل إلى حلول عملية، تنظم الهند هذا الحدث الدولي وتختار شعارًا يرمز للسعي إلى تحقيق نمو عادل ومنصف للجميع في العالم كما اختارت الهند شعار قمة هذا العام مرتكزاً على زهرة اللوتس، تحت عنوان "أرض واحدة – عائلة واحدة – مستقبل واحد".

أجندة قمة العشرين

تركزت أجندة قمة العشرين لهذا العام على القضايا الأكثر إلحاحًا في الوقت الحالي. تشمل هذه القضايا المحافظة على الاستقرار والسلام العالميين، التنمية الخضراء والحفاظ على المناخ والكوكب، وتسريع التقدم في أهداف التنمية المستدامة، والتحول التكنولوجي والبنية التحتية الرقمية، ومكافحة الفقر والأمن الغذائي، وتمويل المناخ. من المتوقع أن يتناول الزعماء القضايا الهامة هذه ويواجهونها بتعاون دولي.

مشاركة مصر في هذه القمة صوت القارة الأفريقية

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي من مصر في هذه القمة بدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، تأتي مشاركة مصر في هذه القمة في ظل أجواء دولية حساسة وبالاعتبار للعلاقات الوثيقة التي تجمع بين مصر والهند ،ومن المهم أن تشارك مصر في هذه القمة العالمية، حيث أنها تمثل صوت القارة الأفريقية والعالم العربي، كما ينبغي على القادة أن يعملوا على توسيع التعاون الدولي وتعزيز العلاقات بين البلدان، وذلك من خلال مناقشة ومناصرة القضايا الهامة مثل التغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة.

أرض واحدة – عائلة واحدة – مستقبل واحد

تستحق الهند الاحتفاء بدورها في استضافة هذه القمة العالمية إنها دولة تتمتع بثقافة غنية واقتصاد نشط بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الهند من أهم دول العالم من حيث السكان تعريفها لشعار القمة "أرض واحدة – عائلة واحدة – مستقبل واحد" ينقل رسالة قوية عن رغبتها في تحقيق العدالة الاقتصادية وتحسين حياة الناس في العالم بأسره.

قمة العشرين تعكس أهمية التعاون الدولي

في النهاية، قمة العشرين تعكس أهمية التعاون الدولي وحل المشكلات العالمية بالتعاون والتضامن. من المهم أن يعمل قادة الدول في هذه القمة على وضع خطط عمل واضحة وملمة تتعامل مع القضايا العالمية الحبلى بالتحديات، ومن الأمل أن يتم التوصل إلى تفاهمات وحلول عملية وعادلة للمسائل المشتركة خلال هذه القمة الدولية في الهند.