جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 10:35 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نجاح مصر في جمع نصف مليار دولار من سندات الساموراي

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري أن مصر حققت نجاحاً كبيراً في جمع نصف مليار دولار من سندات الساموراي اليابانية، على الرغم من التحديات القوية التي تواجه الأسواق المالية العالمية، وأشار الوزير إلى أن هذا الإصدار الثاني يأتي بعد النجاح الذي حققته مصر في طرح سندات سابقة بقيمة 500 مليون دولار أيضاً في عام 2022.

ويعكس هذا الإصدار الجديد قدرة مصر على تنفيذ الإصدارات الدولية رغم التحديات الاقتصادية العالمية، ويعزز الثقة في الاقتصاد المصري وقدرته على جذب استثمارات جديدة. ومن الملفت للنظر أن مصر تمكنت من الحصول على تسعير متميز للعائد الدوري بمعدل 1.5% سنويًا، بأجل 5 سنوات، مما يساهم في إطالة متوسط عمر محفظة الدين العام وتحسين تكلفة الدين الخارجي.

يعد هذا الإصدار خطوة استراتيجية هامة لمصر في تنويع مصادر التمويل والعملات، وتوسيع قاعدة المستثمرين الدوليين. إذ يعكس توجه مصر نحو استغلال الأسواق المالية العالمية المتنوعة لتلبية احتياجاتها التمويلية وتحقيق استدامة اقتصادية أقوى.

يجب أن نعتبر هذا النجاح إنجازاً هاماً للحكومة المصرية وجهودها في تحسين الظروف المالية والاقتصادية للبلاد فقد ساهم هذا الإصدار في تقليل تبعية مصر على المصادر التقليدية للتمويل وتنويع قاعدة المستثمرين وتعزيز ثقة المستثمرين الدوليين في الاقتصاد المصري.

يجب أيضاً أن نلاحظ أن هذا الإصدار يأتي بعد أقل من أسبوعين من نجاح مصر في الدخول إلى أسواق المال الصينية لأول مرة من خلال إصدار سندات بقيمة 3.5 مليار يوان صيني. وهذا يشير إلى التزايد في الاهتمام بالاقتصاد المصري وثقة المستثمرين الدوليين فيه.

في النهاية، يجب أن نشدد على أن هذه الإصدارات الناجحة تعكس على قدرة مصر على التأقلم مع التحديات الاقتصادية العالمية وتسويق نفسها كوجهة استثمارية موثوقة. وتعزز هذه الخطوات التنمية المالية والاقتصادية في مصر وتعزز مكانتها كلاعب رئيسي في الأسواق المالية العالمية.

وفي ضوء هذه النجاحات، يجب على الحكومة المصرية أن تستمر في تعزيز الإصلاحات الاقتصادية وتحسين مناخ الاستثمار في البلاد وينبغي أن تستخدم هذه الفرصة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز التنمية المستدامة وتوفير فرص العمل للشباب.

يجب على المجتمع الدولي أن يعترف بالجهود الكبيرة التي تبذلها مصر في تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، وأن يدعمها في رحلتها نحو التنمية والازدهار فمصر تمثل نموذجاً إيجابياً للدول النامية التي تسعى جاهدة لتحقيق الاستقلالية المالية وتنويع مصادر التمويل وتحقيق التنمية المستدامة.