جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 09:52 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خطة أمريكية لفتح معبر رفح في الاتجاهين خلال الأيام المقبلة

معبر رفح
معبر رفح

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها منذ قليل: أنه ثمة خطة أمريكية لفتح معبر رفح في الاتجاهين خلال الأيام المقبلة والأمر مرهون بموافقة إسرائيل على الهدنة الإنسانية المؤقتة.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، إن أكثر من 150 مواطنا بريطانيا غادروا قطاع غزة عبر معبر رفح، منذ مساء الثلاثاء.


وذكر كليفرلي، في كلمة أمام البرلمان البريطاني، أنه "مباشرة بعد الهجوم الذي شنته حماس، أعادت الحكومة ما يقرب من 1000 مواطن بريطاني إلى وطنهم بأمان على متن طائرات مستأجرة وطائرات عسكرية، ولكن سلامة جميع المواطنين البريطانيين هي أولويتنا القصوى، ولذلك فإننا على اتصال منتظم مع أولئك الموجودين في غزة المسجلين لدينا منذ بدء الصراع”.

وفي وقت سابق، صرحت الخارجية الأمريكية قائلة: نواصل العمل مع الحكومتين المصرية والإسرائيلية لإعادة فتح معبر رفح، فالمعبر الحدودي لا يزال مغلقا لظروف أمنية معينة وسيعاد فتحه بمجرد انتهائها.

وفي سياق آخر، قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء يوم الأربعاء، إنه تم التوصل إلى هدنة ووقف إطلاق نار لمدة ثلاثة أيام، موضحة أنه خلال الهدنة سيتم إطلاق سراح من 15 إلى 20 محتجزا من الجنسيات الأجنبية.

وكشفت مصادر مصرية عن اقتراب مصر من التوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة لتبادل الأسرى والمحتجزين، وفق نبأ عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.