الأربعاء 21 فبراير 2024 10:32 صـ 11 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دراسة تحذر: بعض الأدوية تزيد من خطر الإصابة بسكتة قلبية

أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة أمستردام الهولندية أن بعض الأدوية التي يعتمد عليها الكثيرون في علاج مشاكل صحية مختلفة قد تزيد من خطر الإصابة بسكتة قلبية مفاجئة، خاصة بين مرضى السكري من النوع الثاني.

تم تسليط الضوء على هذه القضية المهمة خلال اجتماع الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في هامبورغ بألمانيا، حيث تم التأكيد على أن هناك عوامل متعددة تسهم في ارتفاع مخاطر السكريين للإصابة بسكتة قلبية.

من بين الأدوية التي أشارت الدراسة إليها كعوامل مساهمة في هذا الخطر تشمل المضادات الحيوية، والأدوية الحركية لمشاكل الجهاز الهضمي، ومضادات الذهان، وعلاجات انخفاض مستويات السكر في الدم خلال ساعات الصيام.

وفيما يتعلق بالسكري من النوع الثاني، فإن مرضى هذا النوع يتعرضون لخطر الإصابة بالسكتة القلبية بمعدل الضعف مقارنةً بالأشخاص الأصحاء. ومن بين العلاجات المشددة التي حذر العلماء من استخدامها تشمل "الدومبيريدون"، و"الماكروليدات"، و"الفلوروكينولونات"، و"هالوبيريدول".

يعتبر هذا التحذير دعوة هامة للأفراد الذين يعانون من السكري من النوع الثاني للتحقق من الأدوية التي يتناولونها والتشاور مع الأطباء حول أفضل خيارات العلاج المناسبة لتجنب مخاطر الإصابة بالمضاعفات القلبية.