جريدة الديار
الخميس 20 يونيو 2024 06:01 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أزمةالبصل في مصر: هل الهجوم على التجار وسيلة للتهرب من المسؤولية؟

في تصريحات حصرية لنقيب عام الفلاحين، حسين عبدالرحمن أبوصدام، تم التطرق إلى الهجوم الحالي على تجار البصل في مصر، حيث وصفه بأنه "غير مبرر" ويعتبر وسيلة للهروب من المسؤولية وأشار أبوصدام إلى أن تجار البصل يقومون بشراء المحصول كل عام وتخزينه لبيعه وفقًا للطلب، مؤكدًا أنه لم تحدث أزمة مماثلة في السنوات الماضية.

وعبر نقيب الفلاحين عن قلقه إزاء كيفية بيع المزارعين لمنتجهم من البصل في الموسم المقبل، خاصة مع الإنتاج الزائد الذي يصل إلى أكثر من 3 ملايين طن وقال: "كيف يبيع الفلاح منتجه من البصل العام المقبل؟"، مشيرًا إلى أهمية توفير البصل طوال العام دون التأثير السلبي لتخزينه.

وأوضح أبوصدام أن أزمة البصل تعود إلى قلة الإنتاج العالمي وقلة المساحات المخصصة لزراعته في الموسم السابق، مع زيادة الصادرات والاستهلاك المحلي وتزايد الطلب الدولي. وأضاف أن تجار البصل يضطرون للتخلص من المخزون القديم بسبب تدهور حالته بسبب الرطوبة، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

ختم نقيب الفلاحين تصريحاته بالدعوة إلى عدم تحميل تجار البصل مسؤولية الأزمة، واقتراح البحث عن حلاً متكاملًا يتضمن التعامل مع مختلف القضايا الزراعية والاقتصادية في مصر، وذلك بدلًا من الهجوم على فئة معينة من التجار.