جريدة الديار
الأحد 14 أبريل 2024 12:24 صـ 4 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إنقاذ حياة ثلاثة سيدات بالبحيرة بوحدة اذابة الجلطة الدماغية بإعطائهن حقنة TPA المذيبة للجلطات

 حقنة TPA المذيبة للجلطات 
حقنة TPA المذيبة للجلطات 

في سابقةٍ من نوعها تحدث في مستشفى ايتاي البارود ، تم إنقاذ ثلاثة سيدات بوحدة اذابة الجلطة الدماغية فى أقل من ٧٢ ساعة حيث تم دخول ثلاث سيدات من الدلنجات وكوم حماده إلى مستشفى إيتاي البارود المركزي، تتراوح أعمارهن بين ٤٩ سنة و٦١ سنة و٧٠ سنة .


وتم الكشف عليهن من خلال الفريق الطبي ، وبعد الفحص والإطلاع على الأشعة المقطعية ، تبين وجود جلطات بالمخ ، وعلي الفور تم التنسيق بوحدة اذابة الجلطة بالمستشفى ، وتم التعامل مع الحالات وحجزهن بوحدة اذابة الجلطة الدماغية بالمستشفي وتم بدء اعطائهن الحقنة المذيبة للجلطة .

وبحمد الله تم خروج حالة بصحة جيدة ، والحالتان الأخريتان مستقرتان وبحالة جيدة وتحت الملاحظة في وحدة اذابة الجلطة .

وكان ذلك تحت اشراف الدكتور إسلام أبو زيد مدير مستشفى ايتاي البارود والفريق الطبي المعاون لسيادته.

هذا وقد أشاد الأستاذ الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيره ، بجهود الفريق الطبي الذى ساعد على إنقاذ المريضات الثلاثة ، ووجه سيادته الشكر للدكتور أحمد الجميل مدير عام العلاجي بالمديرية ، والدكتور سعيد عوض مدير إدارة المستشفيات بالمديرية، والدكتور إسلام أبو زيد مدير المستشفى ، ولجميع العاملين بوحدة اذابة الجلطة الدماغية ، واوضح سيادته أن الدولة تولى اهتمام كبير بتطوير المنظومة الصحية والعلاجية بصورة دائمة ومستمرة ، لتقديم وتوفير خدمات طبية فى كافة التخصصات ، وخاصة التخصصات الحرجة والدقيقة والموضوعات الطارئة .

وحث سيادته جميع العاملين بالمستشفى على نشر الوعي عن وجود تلك الخدمة بالمستشفى وذلك لإنقاذ حياة المرضى وتقدم الخدمة مجاناً للمرضى .

وأشار سيادته علي أهمية نشر الوعي بخصوص الأعراض الأولية للجلطة الدماغية ، وأهمية الذهاب إلي المستشفى قبل مرور أربع ساعات علي الأعراض .

وأشار سيادته أن تكلفة الحقنة الواحدة لإذابة الجلطة الدماغية أكثر من عشرة ألاف جنيه علي نفقة الدولة بدون تحميل المريض أي أعباء مالية .

كما أكد سيادته أن ذلك يأتي في إطار التطوير المستمر للخدمات الصحية المقدمة لأهالي البحيره وتذليل كافة العقبات أمام الأهالي ، الذين كانوا يضطرون للذهاب إلى المحافظات الأخرى للعلاج فى الأماكن الحكومية والخاصة التى تقدم خدمات الرعاية الطبية الطارئة .

هذا ومن المعلوم أن مستشفيات مديرية الصحة بالبحيره تأتي فى الصدارة على مستوى مستشفيات وزارة الصحة على مستوى الجمهورية ، فقد فازت أربع مستشفيات بجوائز من المنظمة العالمية للجلطات المخية World Stroke Organization

وتم تكريم مستشفى كفر الدوار العام الفائزة بالجائزة البلاتينيوم ، ومستشفيات ايتاي البارود ورشيد وصدر دمنهور الفائزين بالجوائز الذهبية ، وذلك خلال عام ٢٠٢٣م .