جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:38 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اليوم.. قمة مصرية برازيلية لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الدولي

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية الرئيس البرازيلي "لولا دا سيلفا" في زيارة رسمية لمصر تتزامن مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين. تُمثل هذه الزيارة فرصةً هامةً لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل، وتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات.

موضوعات المباحثات

تُشير تصريحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار د.أحمد فهمي، إلى أن المباحثات ستتناول العديد من الموضوعات الهامة، أهمها:

العلاقات الثنائية: سيبحث الرئيسان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل في مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة والاستثمار والتعاون الثقافي والعلمي.
التنسيق المشترك في المحافل الدولية: ستناقش الدولتان إمكانيات التنسيق المشترك في المحافل الدولية، خاصةً في ظل ثقل مصر والبرازيل الإقليمي وجهودهما المشتركة لتطوير منظومة الحوكمة الدولية.
مجموعة بريكس: ستتناول المباحثات عضوية البلدين في مجموعة بريكس، حيث ستسعى الدولتان إلى تعزيز التعاون بين دول المجموعة لتحقيق مصالحها المشتركة.
مجموعة العشرين: ستناقش مصر والبرازيل رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين هذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة.

أهمية الزيارة

تُعد زيارة الرئيس البرازيلي "لولا دا سيلفا" إلى مصر حدثًا هامًا يُؤكد على عمق العلاقات الثنائية بين الدولتين، ورغبةِهما في تعزيز التعاون في مختلف المجالات. تأتي هذه الزيارة في وقتٍ تواجه فيه المنطقة العديد من التحديات، مما يجعل التعاون بين الدول النامية أمرًا ضروريًا لتحقيق الاستقرار والأمن.

التوقعات

يُتوقع أن تُسفر زيارة الرئيس "لولا دا سيلفا" عن نتائج إيجابية على صعيد العلاقات المصرية البرازيلية، وتُعزّز من التعاون في مختلف المجالات. كما يُتوقع أن تُؤسس هذه الزيارة لمرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين.

الدول النامية

تُمثل زيارة الرئيس البرازيلي "لولا دا سيلفا" إلى مصر فرصةً هامةً لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، وتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات. تأتي هذه الزيارة في وقتٍ حرجٍ، مما يجعل التعاون بين الدول النامية أمرًا ضروريًا لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة.

موضوعات متعلقة