جريدة الديار
الإثنين 22 أبريل 2024 09:02 مـ 13 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران.. وإسرائيل: ”هذه مجرد البداية” انطلاق ملتقى التوظيف بكلية التربية بجامعة دمنهور فحص وترقيم 29 رأس ماشية في محطه الصفا بالخزان في البحيرة وزيرة التضامن بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة: قدمت استقالتي عشان أشتغل مع يوسف شاهين ضبط 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الاثارداخل منزل بسوهاج محافظ جنوب سيناء يفتتح معرض هوتكس الدولي لتجهيزات الفنادق بشرم الشيخ الداخلية تكشف تفاصيل إطلاق مهندس بترول النار أمام مدرسة البساتين ” صور ” سياحة النواب” تناقش طلب احاطة لتدشين حملة لوضع ” رأس البر” على خريطة السياحة العالمية اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر انتحل صفة ضابط. ... اقتحام مهندس بترول مدرسة بالقاهرة وإطلاقه أعيرة نارية تأجيل محاكمة متهم بالشروع في قتل زوجته ونجله بالتجمع البحيرة ... توريد 4716 طن قمح لشون وصوامع المحافظة

تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار السجائر.. واقتراح هام من الزراعة

شهدت أسعار السجائر الشعبية والأجنبية ارتفاعات متتالية خلال الأيام القليلة الماضية بمعدلات تتراوح بين 3 و10 جنيهات في العلبة حسب النوع.

قائمة أسعار السجائر الجديدة

وفي هذا الصدد، أعلن مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، قائمة أسعار السجائر الجديدة لمنتجات الشركة، وشملت الزيادة، السجائر والمعسل والسيجار، بالإضافة إلى منتجات الدخان الأخرى، ويبدأ تطبيق الأسعار الجديدة للسجائر اعتبارًا من اليوم السبت، الموافق 17 فبراير 2024.

واعتمد مجلس إدارة الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، في اجتماعه المنعقد مساء الخميس، قائمة الأسعار الجديدة لجميع منتجات الشركة من السجائر والمعسل والسيجار ومنتجات الشركة الاخرى من الدخان.

وقال أنه سيتم تطبيق الزيادة بدءاً من السبت الموافق 17 فبراير، منوها بزيادة أسعار السجائر 3 جنيهات للسجائر الكليوباترا بأنواعها ليصبح سعر البيع للمستهلك 30 جنيه العبوة الـ 20 سيجارة، وهي نسبة طفيفة مقارنة بالزيادة الضخمة في أسعار مدخلات الإنتاج والمواد الخام.

ولفت إلى رفع باقي المنتجات من المعسل والسيجار ودخان الشعر، والغليون حيث تم رفع أسعارهم بنسب مختلفة.

وقال هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، إن الشركة رفعت أسعار منتجاتها بنسبة طفيفة، رغم الزيادة المضطردة في أسعار المواد الخام التبغية وغير التبغية المستوردة من الخارج.

اقتراح زراعة التبغ

وأشار لارتفاع تكاليف الانتاج خلال الشهور الماضية، وتعمل جهود الشركة على امتصاص ارتفاع التكاليف من خلال تحسين الأداء التشغيلي، حتى لا تؤثر على المستهلك.

وشدد أمان على ضرورة تأكد المستهلك من سعر العلبة قبل شرائها من خلال رمز الاستجابة السريع (كود QR) للتعرف على السعر الرسمي.

وارتفاع أسعار السجائر في مصر مؤخرًا، مما دفع البعض إلى اقتراح زراعة التبغ محليًا كحل لتوفير العملة الصعبة وخفض الأسعار.

لكن نقيب عام الفلاحين، حسين عبد الرحمن أبو صدام، يرفض هذا الاقتراح لأسباب متعددة كالآتي:

أولا أن مصر عضو في الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين، وزراعة التبغ تتعارض مع التزاماتها،

وتحتاج مصر إلى زراعة محاصيل استراتيجية أكثر أهمية من التبغ، خاصة في ظل محدودية الأراضي الزراعية وندرة المياه.

سبب زيادة أسعار السجائر 2024

كما يتطلب التبغ ظروفًا مناخية خاصة وتكنولوجيا متقدمة غير متوفرة في مصر، مما يجعل زراعته مكلفة للغاية.

كما يزرع التبغ العديد من الأمراض الفيروسية الخطيرة التي تضر بالتربة الزراعية، ويحتاج إلى مبيدات تلوث البيئة، إضافة إلى أن التدخين مضر بـ الصحة، وزراعة التبغ تشجع على هذه العادة السيئة، كما أن زراعة التبغ ممنوعة بالقانون المصري، وتحتاج إلى تشريعات جديدة.

ويؤكد أبو صدام أن زراعة التبغ في مصر ليست مجدية اقتصاديًا، حيث أن تكلفة زراعته أعلى من استيراده.

واختتم أبو صدام بالقول إن فرمان محمد علي بمنع زراعة التبغ كان قرارًا حكيمًا يجب احترامه، للحفاظ على البيئة المصرية والصحة العامة.

أما عن سبب زيادة أسعار السجائر 2024، قررت الشركية للدخان رفع أسعار السجائر الكليوباترا وباقي الأنواع التابعة لها، بقيمة 3 جنيهات، بعد قرارات الشركات الأجنبية برفع أسعار سجائر ميريت ومارلبورو وإل إم بنسب تخطت الـ 10%، فيما قُدرت الزيادة في أسعار السجائر الشعبية، بين 10 و12 %، مع تطبيقها في المحلات بداية من السبت 17 فبراير 2024، ليكون سعر العبوة الكليوباترا 30 جنيها بدلا من 27 جنيها تسليم الشركة للتجار، وفي وقت سابق قال هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان أنه تم رفع اسعار السجائر بعد إجراء دراسة كاملة لكافة التكاليف المصروفة بشكل دوري على عمليات الإنتاج بداية من مواد الخام وصولا إلى تكاليف التشغيل والعمالة.

ومن المقرر أن يتم العمل وتطبيق اسعار السجائر الجديدة 2024 بداية من غدا السبت في كافة المحلات التجارية، حيث تم زيادة اسعار السجائر المحلية والمستوردة على حد السواء، نظرا لزيادة اسعار المواد الخام، كما تم رفع باقي المنتجات من المعسل والسيجار ودخان الشعر، والغليون حيث تم رفع أسعارهم بنسب مختلفة.

وسوف نرصد لكم جدول زيادة اسعار السجائر 2024، اليوم السبت، والتي جاءت كالتالي:

1- سعر سجائر كليوباترا بوكس (10 سجائر) 22 جنيهًا.

2- سعر سجائر كليوباترا بأنواعها المختلفة (20 سيجارة) 30 جنيهًا.

3- سعر سجائر مونديال 30 جنيهًا.

4- سعر سجائر بلمونت 30 جنيهًا.

5- سعر سجائر بوسطن بأنواعها المختلفة 30 جنيهًا.

6- سعر سجائر فايسروي 50 جنيهًا.

7- سعر سجائر بال مال 50 جنيهًا.

كما نرصد لكم اسعار سجائر فيليب موريس، والتي جاءت كالتالي:

سعر سجائر كليوباترا بعد الزيادة الجديدة 30 جنيها بدلا من 27 جنيها.

السعر الرسمي لعبوة ميريت "Merit" بأنواعها 85 جنيها.

السعر الرسمي لعبوة مارلبورو "Marlboro" بأنواعها 79 جنيها.

السعر الرسمي لعبوة مارلبورو كرافتد "Marlboro Crafted" بأنواعها 69 جنيها.

السعر الرسمي لعبوة ال أند ام "L&M" بأنواعها 59 جنيها للعبوة.