جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 10:29 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قصور الثقافة بالغربية تناقش تأثير الدراما الأجنبية على الهوية المصرية وكيل تعلبم الغربية يتابع سير امتحانات الشهادة الإعدادية استحداث وحدة الاعطاء التنظيمي لداء عديد السكاريد المخاطي MPS بمستشفى مبرة طنطا «تحديات المرأة العاملة» ضمن محاضرة تثقيفية لقصور الثقافة بالغربية وكيل تعليم الغربية يشكر إدارة غرب المحلة خلال المراجعات النهائية للشهادة الإعدادية غدا على مسرح قصر ثقافة شرم الشيخ والعرض المسرحى زيارة السيدة العجوز إطلاق مبادرة إنشاء «المراكز الجامعية الاقليمية لتوطين الصناعات المحلية والتطوير الوظيفي» بإقليم الدلتا من جامعة طنطا QNB الأهلي يقدم حساب توفير بلس بالجنيه المصري التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة السلامة والصحة المهنية على طاولة مجمع إعلام طور سيناء تطوير حديقة الزهور والمسرح الصيفى بطور سيناء المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية

تسبب انزلاقا.. أضرار صحية نتيجة الجلوس بشكل خاطئ لفترات طويلة

الجلوس بشكل خاطئ لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، إليك بعض الأضرار الصحية المحتملة نتيجة الجلوس بشكل خاطئ لفترات طويلة، كشف عنها الدكتور وسام عويني أخصائي العلاج الطبيعي.

آلام الظهر والرقبة: يمكن أن يؤدي الجلوس بشكل خاطئ إلى توتر العضلات في الظهر والرقبة، ويزيد من احتمال حدوث آلام الظهر والرقبة. قد تكون الأمراض المزمنة مثل آلام أسفل الظهر وانزلاق القرص أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من وضعية جلوس غير صحيحة.

ضعف العضلات: الجلوس المستمر لفترات طويلة بوضعية غير صحيحة يمكن أن يتسبب في ضعف عضلات الجسم. قد يتأثر خاصة عضلات الأساس والعضلات الأبهرة والعضلات الأمامية للفخذ.

مشاكل الدورة الدموية: الجلوس الطويل بشكل خاطئ يمكن أن يعوق تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات والأنسجة. قد يزيد من احتمال حدوث انخفاض في ضغط الدم، ومشاكل الدورة الدموية مثل تورم الساقين وتجمع السوائل.

زيادة خطر الأمراض القلبية والسكري: الجلوس المستمر لفترات طويلة دون القيام بنشاط بدني يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2. الحركة القليلة والانخفاض في استهلاك الطاقة يمكن أن يؤثران سلبًا على الصحة القلبية والأيضية.

زيادة خطر السمنة: الجلوس لفترات طويلة دون نشاط بدني يقلل من حرق السعرات الحرارية ويزيد من خطر زيادة الوزن والسمنة. النشاط البدني المحدود يؤثر على عملية الأيض ويجعل من الصعب الحفاظ على وزن صحي.

للوقاية من هذه المشاكل الصحية، من المهم الوقوف والحركة بشكل منتظم أثناء الجلوس لفترات طويلة، يُنصح بتبني وضعية جلوس صحيحة مع الحفاظ على استقامة الظهر وتوفير الدعم للظهر والعنق.

كما يُنصح بإجراء تمارين التأطير والتمدد بانتظام والمشي وممارسة التمارين الهوائية لتعزيز الدورة الدموية وتقوية العضلات، يمكن أيضًا استخدام مكاتب الوقوف أو الكراسي المتحركة لتغيير وضعية الجلوس وتقليل الضغط على العضلات والظهر.