جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 09:08 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيطرى الغربية يعقد ٥٩ ندوة إرشادية من بدايه شهر مارس الجارى

الدكتور حاتم كمال
الدكتور حاتم كمال

إستهدفت ندوات الطب البيطرى بمحافظة الغربية توضيح أهميه و دور الطب البيطري في وقاية الحيوانات والطيور، وكذا وقاية الإنسان من التعرض للإصابة بأى من الأمراض المشتركة وكيفية التعرف علي اللحوم الصالحة وتمييزها، بتكليفات الدكتور حاتم كمال أنور وكيل الوزاره مدير المديريه لتكثيف أعمال التوعية والإرشاد والتثقيف البيطري للمواطنيين.

وقامت إدارة الإرشاد بالمديرية والأقسام التابعة لها بجميع مراكز المحافظة الثمانيه بتنفيذ عدد ٥٩ ندوة من بدايه شهر مارس الجارى وحتي الآن من الندوات التثقيفية والتوعوية في العديد من الموضوعات والخدمات التي تقدمها المديريه.

و تزامناً مع بداية الحمله القوميه لتحصين المواشى ضد مرضى الحمى القلاعية و حمى الوادي المتصدع حيث تم توعية المواطنين بالآتى:-

أهمية التحصين ضد الأمراض الوبائية مثل مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع ، مخاطر عدم التحصين، توقيتات التحصينات وأوقاتها وأسعارها.

أيضا الخدمات التي تقدمها الوحدات البيطرية من كشف وعلاج ، تحصين، وتلقيح إصطناعي للأبقار والجاموسى بأفضل قصينات السائل المنوى لبعض السلالات.

أهمية التأمين على الماشية والخدمات التي يقدمها صندوق التأمين.

الإجراءات الواجب مراعاتها أثناء الحلب اليدوي لتفادي الإصابة بإلتهاب الضرع.

توعية مربي الطيور بمواصفات التربية المنزلية الصحيحة.

وكذا توضيح أهمية الطب البيطري في وقاية الإنسان من الأمراض المشتركة بشكل عام وعلي رأسها كيفية الوقاية من داء الكلب السعار - إنفلونزا الطيور.

أيضا تم توعية المواطنين بأعمال و مهام الطب البيطرى وكافة الخدمات التى تقدم وطرق وكيفية تقديمها وأسلوب تقديم أى شكاوى وكيفيه التواصل مع الطب البيطرى حال الإحتياج لذلك.

و من جانب أخر تنفيذا لتعليمات الدكتور وكيل الوزاره - مدير المديريه بالتعاون مع السيد المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم مدير المديرية بالغربية قامت إداره الإرشاد بالمديريه وأقسامها التابعه لها بالإدارات البيطريه الثمانيه بعقد ندوات تثقيفية وإرشاديه لطلاب المراحل المختلفة بمدارس المحافظة للتوعية من الأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان إلي الإنسان خاصة مرضى السعار و إنفلونزا الطيور وكيفيه الوقايه منهما ، وعن كيفية اختيار الغذاء الصحي المناسب لهم.