جريدة الديار
الأحد 14 يوليو 2024 03:39 صـ 8 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024 وموعد تقديم طلبك

اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024
اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024

قانون التصالح في مخالفات البناء من القوانين التي تهم وتشغل بال ملايين المواطنين، خاصة مع اقتراب صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح رسميا من قبل مجلس الوزراء خلال الأيام المقبلة

عقب صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024 pdf، في بداية أبريل الماضي، يترقب الجميع تفعيل اللائحة وبدء إجراءات التقديم في التصالح على البناء المخالف، فمتى يتم تفعيل اللائحة، وما الحالات التي تنطبق عليها شروط التصالح على مخالفات البناء، وما أهم بنود اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024 pdf؟.


تتضمن اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024 pdf تفاصيل الحالات التي يمكنها التقديم للتصالح في حالات مخلفات البناء، كما أوضحت موعد بدء تفعيل اللائحة وتلقي طلبات المواطنين الراغبين في تقنين أوضاعهم.


وتستعد الجهات المعنية لتطبيق ومتابعة إجراءات تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون التصالح رقم 187 لسنة 2023، من بينها المراكز التكنولوجية والإدارات الزراعية والوحدات المحلية، بتدريب موظفيها للتعرف على بنود القانون وكيفية تطبيقه وشروطه والأوراق المطلوبة تمهيدًا لبدء تلقي الطلبات من المواطنين.

ونعرض فيما يلي نص اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024 pdf، للاطلاع عليه:
حدد مجلس الوزراء المصري موعد بدء العمل بقانون التصالح الجديد 2024، عقب إقراره، ووفقًا لما ينص عليه القانون، وذلك عقب شهر من تاريخ نشر قرار إقرارها في الجريدة الرسمية.

ونشرت الجريدة الرسمية موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد يوم 4 أبريل الماضي، ووفقًا للقانون كان من المقرر أن يبدأ سريان العمل باللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024، 5 مايو 2024 الجاري، أي بعد مرور شهر على إعلان اللائحة.

إلا أن مصدر بوزارة التنمية المحلية المحلية، كشف عن تأجيل موعد بدء تفعيل القانون لما بعد 6 مايو الجاري، نظرًا لعطلة عيد العمال وشم النسيم، ومن المقرر أن تبدأ المراكز التكنولوجية في استقبال الطلبات بداية من يوم الثلاثاء 7 مايو الجاري.


وأوضح المصدر أنه من المقرر أيضا أن يتم إطلاق أبلكشين التصالح على مخالفات البناء بالتزامن مع موعد فتح باب التصالح، سيسهل على المواطنين الانتظار بعد تقديم أوراقهم من خلالها وتقديم الأصول فقط يدويا بالرقم الذي سيحصل عليه المواطن من الأبلكشين.
وحددت اللائحة التنفيذية لقانون التصالح 2024 الحالات التي ينطبق عليها شرط التصالح على مخالفات البناء، وهي كالتالي:

1- بعض مخالفات البناء التي لم يتم البت فيها.
2- مخالفات البناء التي لم تنقضِ مواعيد فحصها.
3- ألا تكون قد تمت إزالتها أو هدمها.
4- مخالفات البناء التي رُفض طلب تصالح أصحابها طبقًا لأحكام قانون التصالح رقم 17 لسنة 2019 ولم تنقضِ المُدة المقررة للتظلم منها.
5- استكمال أعمال الدور داخل ذات المُسطح المُتصالح عليه، وبذات الارتفاع في المُخالفات التي كان محلُها أعمدة أو حوائط أو أعمدة وحوائط أو أعمدة وأسقف فقط، والتي قُبل بشأنها التصالح.
6- ألا تكون من المباني التي تم بناؤها في القرى قبل صدور قانون البناء الموحد 2008.
7- عند الرغبة في تنفيذ عمليات الإحلال أو التجديد أو الزيادة في البناء بعد قبول التصالح خارج الحيز العمراني.


الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء
حددت المادة الرابعة من اللائحة التنفيذية الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء الخاضعة لشروط التصالح، وهي كالتالي:

طلب التصالح المرفق باللائحة.
1- صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب.
2 - المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها.
3- شهادة بتحديد جهة الولاية من المركز التكنولوجي بالنسبة للمخالفات الواقعة بنطاق وحدات الإدارة المحلية.
4- مستند يدل على أن المخالفة المطلوب التصالح عليها تم القيام بها قبل العمل بأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعه.