جريدة الديار
السبت 13 يوليو 2024 08:11 مـ 7 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف علي المسلم الذي يحمل مفتاح كنيسة القيامة بالقدس

عائلة اديب جودة الحسيني تحمل مفتاح القدس
عائلة اديب جودة الحسيني تحمل مفتاح القدس

تعد كنيسة القيامة أو ما تسمى القبر المقدس من أهم وأشهر المزارات السياحية الموجودة بالأراضي الفلسطينية ولا سيما في بيت المقدس، ويحمل مفتاح كنيسة القيامة، شخص يدعى أديب جودة الحسيني، وهو المسلم الحامل لختم القبر المقدس في القدس الشريف.

أن عائلة أديب، معروفة في القدس وأقربها للمسيحيين لامتلاكها أمانة مفتاح كنيسة القيامة وختم القبر المقدس، حيث بدأت الأجيال تتوارثه منذ عهد صلاح الدين الأيوبي ليصبح حاليا أمانة عند أديب جودة الحسيني منذ وفاة والده عام 1992.

مفتاح الكنسية
ويبلغ طول المفتاح 30سم ويبلغ وزنه 250 جراما، كما أن عائلة الحسيني تسلمت من صلاح الدين، نسختين من المفتاح عام 1187، الأول كسر جزء بسيط منه قبل 500 عام تقريبا، وحاليا العائلة تستخدم المفتاح الثاني في المناسبات يستقبل أديب كبار زوار الكنيسة خارج البوابة ويقدم لهم المفتاح.

ويبدأ دوره في عيد القيامة منذ يوم الخميس، إذ يسلم مفتاح كنيسة القيامة لطائفة الفرنسيسكان، ثم يصعد إلى مقام حارس الأراضي المقدسة، ويكون في استقباله الحارس وعدد كبير من الكهنة، وعند الوصول إلى باب كنيسة القيامة، ثم فتحه ثم إعادة المفتاح إلى أديب.

وتقابل الحسيني مع 4 باباوات خلال فترة أمانته لمفتاح الكنيسة، ويقول إن الكنائس تحترم عهد الستاتيكو وتحافظ عليه وهو عهد أصدرته الدولة العثمانية عام 1852 وينص على أن كل طائفة من الطوائف المسيحية لها ما تملكه في كنيسة القيامة.

وتعتبر عائلة أديب جودة الحسيني المسلمة من أشهر العائلات وأقربها للمسيحيين بالأراضي الفلسطينية، نظرًا لامتلاكها أمانة مفتاح كنيسة القيامة وحمل ختم القبر المقدس منذ عهد صلاح الدين الأيوبي تتوارثه الأجيال.

موضوعات متعلقة