جريدة الديار
السبت 27 يوليو 2024 04:39 صـ 21 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نميرة نجم: النساء تُشكلن نصف المُهاجرين بالعالم و يجب منحهن أولوية في الحماية

قالت السفيرة د. نميرة نجم، مديرة المرصد الإفريقي للهجرة وخبير القانون الدولي، إن ظاهرة "تأنيث الهجرة" تعكس الحضور المتزايد للمرأة في تدفقات المهاجرين، نظرًا لزيادة ظهور النساء المُهاجرات في تحليل البيانات، حيث تواجه النساء المُهاجرات تمييزًا مزدوجًا مرتبطًا بكونهن نساء بجانب كونهن مُهاجرات أيضًا، فضلاً عن صعوبات التي تواجهن في الوصول إلى الموارد المالية والتعليمية وضغوط ثقافية وهرمية، يمكن أن تؤدي إلى الفقر وتفكك الأسرة في المهجر، وإن العاملات المُهاجرين في البلدان المُتقدمة.

وخاصة أولئك الذين يعملون في مجال الرعاية الصحية أو العمل المنزلي، يواجهون خطراً متزايداً للاستغلال أو سوء المُعاملة جاء ذلك أثناء كلمة السفيرة في حلقة نقاش حول “المرأة والهجرة” خلال الدورة التاسعة والعشرين لمنظمة بجناح منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

و أكدت نجم، علي أن الهجرة يمكن أن تؤثر أيضًا بشكل إيجابي على تمكين المرأة، بما في ذلك الإستقلال الإقتصادي والمُساهمة في دعم أسرها ومجتمعاتها، وعلى أهمية إعطاء الأولوية لحماية النساء المُهاجرات، اللاتي يواجهن تحديات فريدة وضغوطًا مُتزايدة تؤثر على أسرهن وأطفالهن ومجتمعهن، وعلى أن النساء يُشكلن ما يقرب من نصف المُهاجرين الدوليين، لذا فإن مُعالجة تحدياتهن واحتياجاتهن يجب أن تكون محور المناقشات ويتم مُعالجتها من خلال التخطيط والسياسات المناسبة للهجرة.

وسلطت مديرةً المرصد الإفريقي للهجرة الضوء على أهمية إعطاء الأولوية لحماية النساء المُهاجرات، اللاتي يواجهن تحديات فريدة وضغوطًا مُتزايدة تؤثر على أسرهن وأطفالهن ومجتمعهن، وعلى أن النساء يُشكلن ما يقرب من نصف المُهاجرين الدوليين، لذا فإن مُعالجة تحدياتهن وإحتياجاتهن يجب أن تكون محور المناقشات ويتم مُعالجتها من خلال التخطيط والسياسات المناسبة للهجرة.

وعرضت السفيرة دور المرصد الإفريقي للهجرة في توفير بيانات وتحليلات دقيقة حول الهجرة مع مساعدة الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي في تنسيق جمع البيانات وتحليلها لسياسات الهجرة القائمة على الأدلة.

و شارك في الحلقة النقاشية راماتا المامي مباي، رئيس قطاع العلوم الإنسانية والإجتماعية بمنظمة الإيسيسكو .