جريدة الديار
الأحد 23 يونيو 2024 07:41 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى ميلاده الـ84.. محطات من حياة زعيم الفن عادل إمام

الفنان عادل امام
الفنان عادل امام

تحل اليوم الذكرى الرابعة والثمانون لميلاد النجم الكبير عادل إمام، والذي ولد في 17 مايو لعام 1940 في حي السيدة عائشة بالقاهرة، واسمه الحقيقي عادل محمد إمام محمد بخاريني ولد إمام لأسرة فقرة من الريف تعود أصولها لقرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية.

نشأة وحياة عادل إمام الشخصية

ذكر فى إحدى لقائته أنه أحب والدته جداً، وتأثر بشدة بوفاتها، والده هو محمد إمام، كان متديناً عمِلَ شاويش في الشرطة كان قد تُوفي والده عام 1997، بعد أن عانى لفترة من مرض آلزهايمر لديه شقيق وشقيقتان، شقيقه هو المنتج عصام إمام، وشقيقتيه إيمان ومنى كما أن الفنان مصطفى متولي هو صهره، فهو متزوج من شقيقته إيمان إمام.

انتقل عادل في طفولته مع عائلته من حي السيدة عائشة إلى حي الحلمية، ثم حي العمرانية في الجيزة، ثم المهندسين، ثم المنصورية، درس عادل في مدرسة الحلمية، ثم انتقل لمدرسة بنباقدان الثانوية، ثم المدرسة الثانوية المرقصية بالإسكندرية، بعد إنهائه مرحلة المدرسة، التحق عادل إمام بكلية الزراعة جامعة القاهرة وحصل على بكالوريوس الزراعة فيها.

تزوج عادل إمام من السيدة هالة الشلقانى، ولديه ثلاثة أبناء: رامي وسارة ومحمد، كما لديه ثمانية أحفاد، ثلاثة منهم أبناء لرامي، وهم: عادل وعز الدين ورُقية، وثلاثة بنات من سارة، وهم: هالة وكاميليا وأمينة، وابنتان لمحمد، وهما: خديجة وقسمت زوجة رامي تُدعى ياسمين، وزوج سارة هو أحمد مقبل، وزوجة محمد هي نوران طلعت.

مشواره عادل إمام الفني

بدأ عادل إمام عام مشواره الفني سنة 1962 بأدوار صغيرة، ولكن بدأ مشواره الحافل في مسرحية أنا وهو وهي ١٩٦٣المسرحية كانت من بطولة النجم الكبير فؤاد المهندس وشويكار، كان حينها عادل إمام طالباً في الجامعة في ذلك الوقت، طلب فؤاد المهندس وجهاً جديداً لتأدية المسرحية اختار المهندس إمام ليُمثل في المسرحية بعد أن تقدم حينها 90 ممثلاً للمسابقة.

حققت المسرحية نجاحاً هائلاً كما لفت عادل إمام الأنظار إليه، ومنها توالت أعماله المسرحية، وفي السينما، ظهر عادل في أفلام عديدة، كانت بداياته في أفلام ظهر فيها الطابع الكوميدي ومُزج بالرومانسية، مثل مراتي مدير عام ١٩٦٦، وكرامة زوجتي١٩٦٧، وعفريت مراتي ١٩٦٨، و جميع هذه الأفلام كانت من بطولة صلاح ذو الفقار وشادية بجانب عادل إمام.

كما ظهر في الأفلام الكوميدية المدموجة بعنصر من الإثارة مثل لصوص لكن ظرفاء١٩٦٨ بمشاركة أحمد مظهر وماري منيب، وفيلم برج العذراء ١٩٧٠ بطولة صلاح ذو الفقار وناهد شريف.

كان قد ظهر عادل إمام في خمسة أفلام في عام 1970، وسبعة أفلام عام 1971؛ مما يدل على ممثل صاعد غزير الإنتاج، ثم بدأت شهرته في مرحلة سبعينيات القرن العشرين، انطلقت شهرته من خلال عدة أفلام أدى فيها دور البطولة، لم يكن طريق الوصول للبطولة سهلاً، حيث كانت بداية أدوار بطولة في السبعينات؛ أي بعد عقد من دخوله عالم التمثيل.

ذاع صيته وعشقه الناس بعد نجاحه المدوي في تأدية دور الزعيم بهجت الأباصيري في مسرحية مدرسة المشاغبين ١٩٧٣.

يُعد فيلم إحنا بتوع الأتوبيس من أهم أفلام السينما المصرية، حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد، وهو ما كان جديد لعادل إمام كما حقق فيلم رجب فوق صفيح ساخن١٩٧٩ مع النجم الراحل سعيد صالح وناهد شريف شهرة واسعة.

تلت ذلك مرحلة السيطرة والتربع علي عرش السينما حيث أصبح أحد الممثلين الأكثر شراء تذاكر لأعماله السينمائية في حقبة ثمانينيات القرن الماضي حيث شارك بشخصيات كوميدية جسد فيها دور المصري بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أو الريفي البسيط وتصدى لقسوة الحياة وفي نفس الفترة لعب أدوار أكثر جدية لينافس بها ممثلي جيله المميزين أحمد زكي ومحمود عبد العزيز ونور الشريف، ووجد ترحيبًا من النقاد في عدد من الأفلام.

وواصل إمام نجاحه التجاري في أفلام ذات طابع الأكشن وأكثر ضخامة على المستوى الإنتاجي مثل النمر والأنثى، المولد، حنفي الأبهة.

ومع بداية تسعينيات القرن العشرين أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي وشَكَّل فريق عمل ناجح جدًا مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

ولقد حقق نجاحاً كبيراً في السنوات الأخيرة على المستوى المحلي والعالمي في دور زكى الدسوقى في فيلم عمارة يعقوبيان الذي أشاد به النقاد الدوليون والعالميون، وعُرِضَ الفيلم في عده مهرجانات عالمية وفي مهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك، وتلته نجاحات في أفلام مثل مرجان أحمد مرجان وحسن ومرقص مع الفنان عمر الشريف، وبوبوس مع الفنانة يسرا، كما عُرِفَ عنه تشجيعه المواهب الجديدة بمشاركتهم ببطولته أعماله حيث شاركت أمامه الممثلة نيللي كريم ببطولة فيلم زهايمر عام ٢٠١٠.

ثنائيات فنية للزعيم عادل إمام

كوَّن الفنان عادل إمام ثنائيات فنية عدة لاقت نجاحاً باهراً، كان من أبرزها من الفنانين سعيد صالح الذي شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية، بالإضافة إلى أحمد راتب ويوسف داوود وسعيد طرابيك وخالد سرحان وضياء الميرغني، ومن الفنانات لبلبة ويسرا واللتين اشتركتا معه في الكثير من الأفلام.

مناصب للزعيم عادل إمام

تم اختياره عام ٢٠٠٠ سفيرا للنوايا الحسنة فى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وبذلك أصبح معروفا على المستوي السياسي العالمي.

جوائز محلية وعالمية خلال مسيرة الزعيم عادل إمام

حصل الفنان الكبير عادل إمام على الكثير من الجوائز عن أعماله الفنية ومن أبرزها:

جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي

جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2005

جائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي

جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك

جائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان القاهرة السينمائي

جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2008

جائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2014

جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016

الوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الثقافة من الصنف الأول من قبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عام 2016

جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام 2017