جريدة الديار
السبت 22 يونيو 2024 02:39 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انتقال إنفلونزا الطيور للأبقار.. كارثة تهدد مصنع ألبان شهير بأمريكا

يهدد مرض إنفلونزا الطيور واحد من أشهر مصانع الألبان بالولايات المتحدة، بعدما أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) عن حالة ثانية لإصابة إنسان بإنفلونزا الطيور من خلال الانتقال من الأبقار. بعدما أصيب عامل في إحدى مزارع الألبان في ولاية ميشيجان بعدوى في العين على مزرعة تم تحديد وجود H5N1 بين قطعان الأبقار فيها.

مصاب بإنفلونزا الطيور من الأبقار

تم رصد الحالة الأولى في أبريل في ولاية تكساس، وكان الشخص المصاب يعاني من أعراض طفيفة تمثلت في احمرار العين فقط.

وأوضح التقرير أنه من غير المعروف بالضبط كيف تنتج هذه العدوى في العين من التعرض لإنفلونزا الطيور، ولكن ذلك قد ينتج عن تلوث العين برذاذ السوائل الملوثة، مثل الحليب، أو لمس العين بيد ملوثة بالفيروس.

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن خطر انتشار إنفلونزا الطيور على الجمهور العام لا يزال منخفضًا. ومع ذلك، فإنها تحذر من أنه قد يتم تحديد حالات بشرية إضافية مماثلة نظرًا لارتفاع مستويات فيروس H5N1 في الحليب الخام من الأبقار المصابة وانتشار هذا الفيروس.

أنفلونزا الطيور في الأبقار والماعز والبشر

أثارت أنفلونزا الطيور في الأبقار والماعز قلقًا في الولايات المتحدة. حتى الآن، يُعتقد أن شخصين أصيبا بالفيروس من الماشية، لكن الخطر على عامة الناس منخفض.

وأصاب فيروس أنفلونزا الطيور H5N1 مؤخرًا حيوانات لم يسبق له مثيل من قبل: الماعز والأبقار. الآن، يشتبه في أن شخصين قد التقطا العدوى بعد تعرضهما لأبقار مصابة، أو ربما سوائل الجسم.

وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن فيروس أنفلونزا الطيور H5N1 انتقل إلى الإنسان من البقرة في الحالة الثانية.

فيروس انفلونزا الطيور H5N1؟

وفيروس H5N1 هو نوع فرعي من أنفلونزا الطيور A، وهي مجموعة واسعة من فيروسات أنفلونزا الطيور، يتم تصنيفه على أنه شكل من أشكال أنفلونزا الطيور "شديدة الإمراض"، أو HPAI، لأنه يسبب مرضًا شديدًا ومميتًا في الدواجن.

على الرغم من أن فيروسات HPAI معروفة بتدمير مجموعات الطيور الداجنة، إلا أن فيروس H5N1 يصيب أيضًا الطيور وتثير عدوى فيروس H5N1 في الثدييات بشكل عام مخاوف من أن الفيروس يمكن أن يتطور ليصيب البشر بسهولة أكبر وربما ينتشر على نطاق واسع بين الناس، مما يؤدي إلى حدوث وباء.

ما هي الحيوانات التي يمكن أن يصيبها فيروس H5N1؟

ويصيب فيروس H5N1 الطيور الداجنة والبرية، على الرغم من أن بعض الطيور البرية، و ناقلات الطيور المائية، مثل البط والإوز والبجع؛ والطيور الساحلية.

وفي هذا العام، تم اكتشاف فيروس H5N1 لأول مرة في الماعز والأبقار. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على فيروس H5N1 في الحيوانات المجترة، والتي تشمل الثدييات ذات الحوافر التي تمضغ المجتر مثل الأبقار والماعز والأغنام.

أين تم اكتشاف فيروس H5N1 في الأبقار؟

وبعد اكتشاف الإصابة بفيروس H5N1 في أبقار في تكساس وكانساس، تم التأكد أيضًا من الإصابة بفيروس H5N1 في أبقار في أيداهو وميشيجان ونيو مكسيكو، ومنذ 15 مايو، تم اكتشاف الفيروس في قطعان في أربع ولايات إضافية: كولورادو وأوهايو ونورث كارولينا وداكوتا الجنوبية، وفقًا للجمعية الطبية البيطرية الأمريكية.