جريدة الديار
الجمعة 21 يونيو 2024 07:15 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فوائد غير معروفة للشاي الأخضر

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الفائدة الأساسية لتناول الشاي الأخضر بانتظام هى حرق الدهون والوقاية من السرطان ولكن فى الحقيقة هو غني بالفوائد الصحية.

ووفقا لما جاء فى موقع “ هيلث” نرصد لكم أهم فوائد الشاي الأخضر التى يحصل عليها الجسم عند تناوله بكميات معتدلة بانتظام.

يخفف من القلق والتوتر

يحتوي الشاي على حمض أميني يسمى L-theanine ، والذي يخفف من القلق والتوتر ، ويساعدك على الاسترخاء ويحتوي الشاي الأخضر على أحد أعلى تركيزات L-theanine مقارنة بالشاي الأسود والشاي الصيني الأسود والأبيض.

الحماية من التدهور المعرفي

تشير بعض الأدلة إلى أن شرب الشاي الأخضر يساعد في الحماية من بعض الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون ويحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تحمي من تلف الخلايا الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

يعد التدهور المعرفي أحد الأعراض الأولى الملحوظة لمرض الزهايمر وأشكال الخرف ذات الصلة ويتضمن التدهور المعرفي حالات متكررة ومتفاقمة من الارتباك وفقدان الذاكرة.

دعم صحة العظام

قد يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بهشاشة العظام ، وهو مرض عظمي يزيد من خطر الإصابة بكسور الورك والعمود الفقري والمعصم. الأشخاص بعد انقطاع الطمث هم الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

تشير بعض الأدلة إلى أن التركيز العالي لمضادات الأكسدة في الشاي الأخضر قد يعزز تكوين العظام ويحميها من فقدان كتلة العظام.

يحسن طول العمر

قد يساعد شرب الشاي الأخضر في دعم عيش حياة صحية وطويلة فهو مصدر للبوليفينول، أو المركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة.

وجدت الأبحاث أن مادة البوليفينول لها تأثيرات مضادة للشيخوخة، مثل: والتقليل من الإجهاد التأكسدي، أو تلف الخلايا الناجم عن المواد الضارة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

يخفض نسبة الكولسترول

وجدت مراجعة نشرت في عام 2020 أن تناول الشاي الأخضر يساعد على خفض LDL ("الضار") والكوليسترول الكلي.

يعزز الذاكرة

وجدت الأبحاث أن محتوى L-theanine الموجود في الشاي الأخضر قد يحسن الذاكرة ووجدت دراسة نشرت في عام 2014 أن مستخلص الشاي الأخضر أدى إلى تحسين الذاكرة العاملة بين 12 متطوعًا أصحاء.

يعالج ويمنع مرض السكري من النوع 2

الشاي الأخضر قد يدير ويمنع مرض السكري من النوع 2 وتشير بعض الأدلة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر قد تقلل من مقاومة الأنسولين.

تؤدي مقاومة الأنسولين إلى أن تكون خلاياك أقل تقبلاً للأنسولين من المعتاد والأنسولين هو هرمون يساعد خلاياك على تحويل السكر إلى طاقة وتعد مقاومة الأنسولين عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع 2.

يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز بين البالغين في الولايات المتحدة ووجدت الأبحاث أن شرب الشاي الأخضر قد يكون إحدى الطرق للمساعدة في منع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وجدت دراسة نشرت عام 2023 أن تناول كميات معتدلة من الشاي الأخضر، أو حوالي 17-34 أونصة، يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪ على الأقل.

يدعم فقدان الوزن

تشير بعض الأدلة إلى أن الشاي الأخضر قد يساعدك على إنقاص الوزن والشاي الأخضر هو مصدر للكاتيكين، وهو مضاد للأكسدة يساعد على تكسير الدهون.

قد يزيد الكاتيكين من معدل الأيض، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية، مثل أثناء ممارسة الرياضة ومعظم الأبحاث المتاحة نظرت فقط إلى مستخلص الشاي الأخضر بدلاً من الشاي المنقوع. ومع ذلك، قد يكون لمستخلص الشاي الأخضر تأثيرات قليلة على فقدان الوزن.

يخفض ضغط الدم

الشاي الأخضر قد يحمي صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم ووجدت الأبحاث أن شرب الشاي الأخضر يخفض ضغط الدم بشكل كبير، خاصة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية لأنه يدمر بطانة الشرايين، مما يزيد من خطر تراكم الترسبات ونتيجة لذلك تضيق الشرايين مما يعيق تدفق الدم إلى القلب والدماغ.