جريدة الديار
الثلاثاء 16 يوليو 2024 06:51 صـ 10 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد تحرك سعر الخبز المدعوم.. ما هو نصيب الفرد؟

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن نصيب الفرد من حصة الخبز المدعم على بطاقة التموين، موضحة أنه حال كانت البطاقة تضم 4 أفراد يصبح نصيب الفرد 5 أرغفة، بالتالي يصبح نصيب الأسرة 20 رغيفا يوميا.

نصيب الفرد برغيف الخبز المدعم

وقررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، وفق بيان، اليوم الأربعاء، عقد غرفة عمليات مع جميع المديريات على مستوى المحافظات، لتطبيق أسعار الخبز المدعم بداية من شهر يونيو المقبل، وذلك عقب قرار رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، برفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من أول يونيو القادم.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن مجلس الوزراء ناقش عددا من الملفات الهامة، ومنها منظومة الدعم والبدء في زيادة حوكمة منظومة الدعم، بهدف تقليل الأعباء المالية التي تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وأوضح، في مؤتمر صحفى، أنه استمع لكافة الآراء في هذا الشأن، مؤكدا أن الدولة ملتزمة بوجود الدعم، خاصة في السلع الأساسية التي تمس المواطن، قائلا: «نوجه الدعوة للحوار الوطنى والخبراء لوضع خطة لكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدى بدل العيني».

وتابع: أن مجلس الوزراء ناقش منظومة الخبز المدعم، الذي لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 عامًا، موضحًا أن تكلفة رغيف الخبز جنيه وربع والدولة تبيعه بـ5 قروش.

سعر أردب القمح

ولفت إلى تحديد سعر أردب القمح للفلاح بـ2000 جنيه، أي ما يعادل 13 ألفا و300 جنيه لطن القمح.

من جانبه، أشار الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، إلى بقاء سعر رغيف الخبز الحر بجنيه ونصف.

هل يرتفع سعر الخبز السياحي؟

وفي هذا الصدد قال عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز، إنه لم يتم التطرق بأي حال من الأحوال إلى سعر رغيف الخبز السياحي، مؤكدًا أنه لا يمكن ربط سعر رغيف الخبز السياحي بسعر الخبز المدعم.

وتابع: "ندعم الدولة في رؤياها ولدينا إيمان وثقة كبيرة بحكمة الحكومة وسعيها إلى تحقيق الصالح العام، وشعبة أصحاب المخابز لن تتخذ أية خطوة من شأنها أن تزيد من الأعباء المالية على المواطنين".

واستطرد: "على كل حال سيبقى سعر رغيف الخبز السياحي كما هو الحال، وعلينا أن نتذكر أنه عندما قدمت الدولة المساعدة إلى أصحاب المخابز لم يرتبط الأمر بالخبز المدعم، لذلك استبعد زيادة أسعار الخبز السياحي أو الفينو خلال الفترة القريبة".