جريدة الديار
الأحد 23 يونيو 2024 01:19 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محافظ الشرقية يتابع استعدادات احتفالية إحياء مسار دخول العائلة المقدسة مصر

تل بسطا
تل بسطا

تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، الاستعدادات النهائية لاحتفالية احياء مسار دخول العائلة المقدسة ارض مصر والذي تنظمها الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحية بالشرقية بالتعاون مع مطرانية الزقازيق ومنيا القمح للأقباط الارثوذوكس والغرفة التجارية، مؤكداً ان الاستعدادات تسير على قدم وساق، سواء في إطار تجهيزات الحفل وفعالياته، أو أعمال تجميل «مدينة الزقازيق» بصورة تعكس القيمة السياحية لمنطقة تل بسطا.

ومن المقرر ان تقام احتفالية دخول العائلة المقدسة بالشرقية غداً في تمام الساعة السابعة مساءاً للعام الثالث على التوالي بالمنطقة الأثرية بتل بسطا بالزقازيق تحت رعاية البابا تواضروس الثاني بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية واللواء هشام امنة وزير التنمية المحلية وأحمد عيسى وزير السياحة والأثار والأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ونيافة الأنبا تيموئاؤس أسقف الزقازيق ومنيا القمح.

واكد محافظ الشرقية أن احتفالية دخول العائلة المقدسة ارض مصر والتي تقام كل عام في مستهل شهر يونيو بنقطة مسار العائلة المقدسة بمنطقة اثار تل بسطا تعتبر حدث ثقافي وسياحي فريد يساهم في ترويج السياحة الداخلية وتنمية الذائقة الفنية لدى المواطنين.

وأشار إلى أن هذا الاحتفال السنوي ساهم كثيرا فى نجاح مصر فى تسجيل ملف الاحتفالات المرتبطة بالعائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو فى فبراير من العام الماضي، حيث عرض الملف مجموعة الاحتفالات التي تتم على مسار رحلة العائلة المقدسة خاصة احتفالية دخول العائلة المقدسة ارض مصر والتي تقام سنويا بتل بسطا.

ولفت أنه تم استغلال كافة الإمكانيات المتاحة لنجاح الحفل ليخرج بصورة مشرفة تليق بمحافظة الشرقية على النحو التالي: حيث قامت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بتجهيز المنطقة الأثرية بالدعم اللوجيستى بالتنسيق مع ادارة العلاقات العامة بالديوان العام.

قامت مطرانية الزقازيق ومنيا القمح بالتجهيز لتقديم اوبريت تحت عنوان "رحلة سلام" عرض مشهد تمثيلي لفريق ثياتيرا سيناريو وحوار القس اكسيوس جرجس بمصاحبة كورال ليكن نور.

وعلى هامش الاحتفال يتم تنظيم معرض للمنتجات اليدوية (سجاد يدوي –عرائس خشبية –ريزن –فخار –خزف –مشغولات خشبية) ضمن مبادرة أيادي مصر فضلاً عن تواجد نماذج لمنتجات يدوية مرتبطة بمسار العائلة المقدسة.

وذلك بالاشتراك مع الغرفة التجارية بالإضافة لمعرض يضم اعمال فنية وايقونات تعبر عن الفن القبطي لعرض اهم الاعمال الفنية لمجموعة من الفنانين التشكيليين بالاشتراك مع مؤسسة الفن والحياة.

قامت رئاسة مركز ومدينة الزقازيق بالانتهاء من أعمال النظافة بمداخل المدينة وإزالة تراكمات القمامة والسفوحة من على جانبي الطرق وإعادة طلاء الأرصفة وإعادة تخطيط مداخل المحافظة وتهذيب الأشجار ومراجعة أعمدة الإنارة وتهيئة الطرقات لاستقبال ضيوف مهرجان تل بسطا.

موضوعات متعلقة