جريدة الديار
السبت 20 يوليو 2024 03:35 مـ 14 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

احذر.. غرامة 3 ملايين جنيه عقوبة أداء مناسك الحج بالمخالفة للقانون

يبدأ الحجاج الاستعداد لـ مناسك الحج غدا الجمعة ، حيث من المقرر أن يتوجهوا غدا الجمعة مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم ، استعداد للوقوف على جبل عرفات بعد غدا السبت.

نص القانون رقم 84 لسنة 2022 الصادر عن قانون تنظيم الحج بـ إنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، وذلك من أجل تنظيم وتوزيع التأشيرات الممنوحة من السلطات السعودية على الجهات المنظمة للحج، وحماية المواطنين من التلاعب في تأشيرات الحج.

ونصت المادة 2 من قانون تنظيم الحج على أن توزع السلطة المختصة، وهي رئيس مجلس الوزراء التأشيرات الممنوحة من السلطات السعودية على الجهات المنظمة للحج، وتُدرج بيانات الحاج على البوابة قبل سفره وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية، ويقضي بإنشاء بوابة إلكترونية تُسمى البوابة المصرية الموحدة للحج.

غرامة 3 ملايين جنيه

نص قانون تنظيم الحج على معاقبة كل من نفذ رحلات أداء مناسك الحج مخالفة لأحكام القانون بغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تزيد على 3 ملايين جنيه، حيث أوضح القانون أنه في حالة عودة المخالفة وتكرارها يُضاعف الحد الأنى والأقصى لعقوبة الغرامة.

وكان قد وصل اليوم، الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى المدينة المنورة للصلاة في المسجد النبوي قبل الانتقال إلى مكة المكرمة لبدء مناسك الحج، حسبما أفادت قناة “ إكسترا نيوز ” في خبر عاجل.

وأعلن اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، بدء تصعيد حجاج بعثة القرعة يوم غد الجمعة إلى منطقة المشاعر المقدسة؛ استعدادا لآداء الركن الأعظم من الحج بالوقوف بصعيد عرفات الطاهر.

وأوضح – فى تصريحات صحفية اليوم الخميس – أن غرفة عمليات بعثة حج القرعة في مكة المكرمة، أعدت كشوفا مدونا بها أسماء الحجاج، ورقم مخيم كل حاج في مشعري عرفات ومنى، ورقم الحافلة التي ستقله إلى منطقة المشاعر المقدسة، وكذلك رقم الهاتف المحمول الخاص بعضو البعثة المرافق له في الحافلة، وكذلك رقم الهاتف الخاص بالسائق، وتوزيع تلك الكشوف على فنادق إقامة الحجاج قبل التصعيد ب48 ساعة.

وأكد أن بعثة القرعة تحرص كعادتها كل عام، على تصعيد ضيوف الرحمن إلى عرفات الله في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ضمانا لوصول جميع حجاج البعثة إلى صعيد عرفات الطاهر لآداء الركن الأعظم من الحج، خاصة أن المبيت بمنى يوم التروية هو سنة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وليس من واجبات الحج.

وأكد أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، شدّد على ضرورة رفع درجات الاستعدادات؛ لتصعيد الحجاج الى منطقة المشاعر المقدسة، والتأكد من تقديم كافة الخدمات التى تمكن ضيوف الرحمن من آداء المناسك فى سهولة ويسر.

وأعلن اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، الانتهاء من تجهيز مخيمات حجاج القرعة بمنطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات.

وأوضح فى تصريحات صحفية أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وجّه بعثة حج القرعة، برفع درجات الاستعدادات؛ لتصعيد الحجيج إلى منطقة المشاعر المقدسة، والتأكد من تقديم كافة الخدمات التى تمكنهم من آداء المناسك فى سهولة ويسر، مؤكدا أن وزير الداخلية يتابع أحوال الحجيج لحظة بلحظة.

وكشف عن أنه لأول مرة، اعتمدت بعثة حج القرعة نظام التسكين الإلكتروني في مخيمات البعثة في منى وعرفات؛ وذلك لمنع دخول غير أعضاء البعثة للمخيمات، وبالتالي ضمان حصول كل حاج على المساحة المخصصة له، موضحًا أنه سيتم تسكين الحجاج من خلال الكشف على الباركود الخاص بكل حاج، والموجود على أسورة المعصم الخاصة به، قبل دخوله المخيم الخاص به، سواء في عرفات أو في مشعر منى.بر