جريدة الديار
السبت 20 يوليو 2024 03:07 مـ 14 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد وفاة عشرات الحجاج.. نصائح للحماية من الإرهاق والتعب

ودعت الكثير من الأهالي خلال عيد الأضحى المبارك بعض من أبنائها خلال أدائهم لمناسك الحج هذا العام اغلبهم خلال رمي الجمرات وذلك بسبب الإرهاق والإجهاد أو ارتفاع درجات الحرارة وهبوط الدورة الدموية.

والتعب هو شعور بنقص الطاقة الذي لا يزول عند الراحة، قد يشعر الأشخاص بتعب في الجسم أو العقل (تعب جسدي أو نفسي).

في معظم الأحيان، يمكن إرجاع التعب إلى واحدة أو أكثر من عاداتك أو روتينك، يمكن أن يكون الإرهاق استجابة طبيعية ومهمة للمجهود البدني أو عادات الأكل السيئة أو الضغط العاطفي أو الملل أو قلة النوم.

هبوط الدورة الدموية

يحدث ضعف الدورة الدموية عندما يتداخل شيء ما مع نظام الدورة الدموية المعقد والبعيد المدى الذي ينقل الدم والأكسجين والمواد المغذية إلى الجسم بأكمله، عندما يكون القلب والأوردة والشرايين والشعيرات الدموية والأوعية الدموية الأخرى سليمة، فإنها يمكن أن توفر لخلاياك كل ما تحتاجه بطريقة فعالة، إنها دورة مستمرة لجلب الأكسجين والضروريات الأخرى إلى خلاياك وإزالة النفايات من خلاياك.

تحدث المشاكل عندما يحدث خطأ ما في جزء ما من نظام التوصيل أو الصمامات التي تتحكم في اتجاه الدم. مثل سائق التوصيل الذي يواجه مشاكل وتأخيرًا على طول طريقه، يمكن أن يصطدم الدم بالطرق الالتفافية وحواجز الطرق على طول الطريق.

النشاط البدني

النشاط البدني يعزز مستويات الطاقة، في حين أن نمط الحياة المستقر هو سبب معروف للتعب، للنشاط البدني العديد من التأثيرات الجيدة على الجسم والعقل، كما تساعدك ممارسة التمارين الرياضية بشكل جيد على النوم بشكل أفضل في الليل، اطلب النصيحة والتشجيع فيما يتعلق بالخطوات التي يمكنك اتخاذها نحو نمط حياة أكثر نشاطًا وتحدث مع طبيبك إذا لم تمارس الرياضة لفترة طويلة، أو كنت تعاني من السمنة، أو تجاوز عمرك 40 عامًا، أو كنت تعاني من حالة طبية مزمنة.

الحد من الكافيين

الإفراط في تناول الكافيين، خاصة في المساء، يمكن أن يسبب الأرق. قلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى خمسة أو أقل يوميًا، وتجنب هذه الأنواع من المشروبات بعد العشاء.

الاسترخاء

الإجهاد يستهلك الكثير من الطاقة، حاول إدخال أنشطة الاسترخاء في يومك، يمكن أن يكون ذلك عن طريق ممارسة التمارين في صالة الألعاب الرياضية، أو خيار أكثر لطفًا مثل التأمل أو اليوجا أو القراءة أو قضاء الوقت مع الأصدقاء.

شرب الماء

شرب الكثير من الماء – أحيانًا تشعرين بالتعب لمجرد أنك تعانين من جفاف بسيط، كوب من الماء سيساعد في القيام بهذه الحيلة، خاصة بعد التمرين.