جريدة الديار
السبت 20 يوليو 2024 12:05 صـ 13 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مسئولون أمريكيون: نشكك في إمكانية توصل إسرائيل لاتفاق وقف إطلاق نار بغزة

أفادت صحيفة بوليتيكو نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، اليوم الأربعاء، بأن هناك شكوك داخل إدارة بايدن في إمكانية توصل إسرائيل لاتفاق وقف إطلاق نار وفق المقترح الحالي.

وأكد مسؤول أمريكي، أنه يعتقد أن الوضع سيستمر على حاله في غزة حتى نهاية العام الجاري على الأقل.

ولفتت بوليتيكو عن مسؤولين، إلى أن إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس توافقان على شروط المرحلة الأولى من مقترح الصفقة والخلاف بشأن إنهاء الحرب.

ويشكك مسؤولو إدارة بايدن بشكل متزايد في أن إسرائيل وحماس سوف تتوصلان إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار بموجب الإطار الحالي، وفقًا لأربعة مسؤولين أمريكيين مطلعين على المفاوضات.

ومن المفترض أن يتم الاتفاق، في حال الموافقة عليه، على ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى توقف القتال لمدة ستة أسابيع، مما يسمح بانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح الرهائن وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين.

وفي المرحلة الثانية، من المفترض أن تحاول إسرائيل وحماس التفاوض على إنهاء كافة الأعمال العدائية وإطلاق سراح الرهائن المتبقين.

وستتم عملية إعادة إعمار غزة في المرحلة الثالثة.

وتوافق إسرائيل وحماس بشكل عام على الشروط المنصوص عليها في المرحلة الأولى، لكنهما على خلاف حول كيفية إنهاء الحرب رسميًا، وفقًا لاثنين من المسؤولين، رفضوا الكشف عن هويتهما للتحدث بحرية عن المفاوضات الحساسة.

وقال أحد المسؤولين إن المرحلة الثانية هي "النقطة الشائكة، إذا كان من الممكن تنفيذ المرحلة الأولى في الفراغ، لكنا قد فعلناها الآن".

وتريد حماس أن توافق إسرائيل على انسحاب كامل من غزة.

لكن المسؤولين الإسرائيليين قالوا إنهم لن يوافقوا على الانسحاب الكامل من القطاع حتى تقوم قواتها بتفكيك حماس بالكامل وهو الهدف الذي قد يستغرق شهوراً إن لم يكن سنوات لتحقيقه.

ورفض مجلس الأمن القومي التعليق.

ولم ترد السفارة الإسرائيلية على الفور على طلب للتعليق.