جريدة الديار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 06:02 مـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعديلات جديدة على استيراد واستخدام سيارات المعاقين (فيديو)

كشف عماد عبدالمجيد، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، عن أبرز القواعد التي تم تعديلها لاستيراد سيارات المعاقين واستخدامها، بالإضافة إلى تأثير هذه التعديلات على سوق السيارات.

وأوضح عبدالمجيد خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي في برنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، أن أزمة أسعار السيارات تعود جزئياً إلى لجوء عدد كبير من الأشخاص لشراء أو استخدام سيارات المعاقين. وأكد أن الدولة سمحت للمعاقين باستيراد أي موديل من السيارات، مما جعل أسعارها أرخص مقارنة بالسيارات المستوردة للأشخاص الأصحاء.

وأشار عبدالمجيد إلى أن هذا القرار أدى إلى زيادة في عدد الأشخاص الذين يبحثون عن ذوي إعاقة لإخراج الأوراق اللازمة وسداد الرسوم لاستيراد السيارة من الخارج، نظراً لتوفير الدولة جمارك بسيطة لذوي الإعاقة عند استيراد السيارات.

وأضاف أن الدولة وضعت مجموعة من القواعد لاستخدام سيارات المعاقين. في حال عدم قيادة الشخص من ذوي الإعاقة السيارة التي تم شراؤها باسمه، يتم فرض غرامة كبيرة عليه، قد تصل إلى سعر السيارة أو سحبها.

وتابع عبدالمجيد أن بعد مرور 3 سنوات يمكن فك الحظر على سيارات المعاقين وبيعها بعد سداد الشخص المشتري لرسوم الجمارك. كما يمكن الانتظار لمدة 5 سنوات وبيعها دون أي رسوم.