جريدة الديار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:49 مـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بالمستندات والإجراءات المطلوبة، إزاي تعمل مشروع استصلاح أرض زراعية بالجيزة

استصلاح الأراضي الزراعية يعتبر من أهم المشاريع التي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني.

تعد محافظة الجيزة من المحافظات الواعدة في هذا المجال، ولذلك يتطلب إقامة مشروع على أرض زراعية هناك إجراءات وموافقة من عدة جهات.

ونستعرض في هذا المقال المستندات المطلوبة لتنفيذ مشروع استصلاح أرض زراعية في الجيزة، مع التركيز على شرح الوقائع وتحليلها بشكل مبسط.

المستندات المطلوبة لإقامة مشروع على أرض زراعية

1. دراسة جدوى معتمدة
أول خطوة هي إعداد دراسة جدوى للمشروع. هذه الدراسة يجب أن تكون معتمدة من لجنة أو مكتب الاستثمار بالمحافظة. الهدف منها هو تقييم مدى جدوى المشروع وتأثيره على الإنتاج الزراعي أو الحيواني كذلك، يجب الحصول على موافقة قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالوزارة، بما يشمل موافقته على الرسم الهندسي وإقراره للمشروعات الخاصة بالإنتاج الحيواني.

2. موافقة المحافظ المختص
بعد الحصول على دراسة الجدوى، يتعين الحصول على موافقة المحافظ المختص لإقامة المشروع. هذه الموافقة تعد خطوة حاسمة لضمان مشروعية المشروع والالتزام بالقوانين المحلية.

3. خريطة مساحية
يجب توفير خريطة مساحية بمقياس رسم مناسب توضح الموقع والمساحة والحدود. يتم إعداد هذه الخريطة بواسطة مهندس نقابي، وتحتاج إلى موافقات الجهات المعنية الأخرى بالمحافظة.

4. رسم هندسي للمشروع
يتم إعداد رسم هندسي لمكونات وأبعاد وحدود المبنى أو المنشأة المطلوب الموافقة عليها، ويجب أن يكون معتمدًا من مهندس نقابي. هذا الرسم يوضح بشكل دقيق تفاصيل المشروع وما سيشمله من مباني ومنشآت.

5. سداد التكاليف والرسوم
تتطلب الإجراءات سداد تكاليف مقابل تحسين الخدمة، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقانون الزراعة. الإيصالات التي تثبت السداد يجب أن تكون مرفقة مع باقي المستندات.

6. سند الملكية
يجب تقديم سند رسمي مثبت للملكية أو ناقل للمساحة محل الطلب، ويجب أن يكون معتمدًا من الجمعية الزراعية وإدارة التعاون أو الإدارة الزراعية.

في حال كانت الأرض غير مسجلة، يجب الحصول على موافقة الجهة صاحبة الولاية سواء كانت هيئة التعمير والتنمية الزراعية أو الهيئة العامة للإصلاح الزراعي أو أملاك الدولة بالمحافظات، خصوصًا للأراضي الصحراوية والمستصلحة حديثًا.

مشروع استصلاح أرض زراعية

تتطلب إقامة مشروع استصلاح أرض زراعية بالجيزة التنسيق مع عدة جهات حكومية والتأكد من استيفاء جميع المتطلبات القانونية والفنية، دراسة الجدوى تعتبر من أهم الوثائق لأنها تحدد نجاح المشروع وتأثيره على الإنتاج الزراعي، موافقة المحافظ والجهات المختصة تعكس أهمية التحقق من توافق المشروع مع الخطط التنموية المحلية، الرسومات الهندسية والخريطة المساحية تضمن دقة تنفيذ المشروع.

بينما سداد التكاليف والرسوم يضمن التزام المشروع بالقوانين المالية. أخيرًا، سند الملكية يضمن حقوق المالك ويمنع النزاعات القانونية.