جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 04:55 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«كيف تحولت مصر من الثورة الي بناء الدولة؟ ».. رسالة ماجيستير تناقشها دكتورة غادة أشرف

د.غادة أشرف
د.غادة أشرف

قالت الدكتورة غادة أشرف، إن موضوع دراستي تخصص آداب في الاعلام تحت عنوان العوامل المؤثرة علي الأمن الاعلامي المصري ودورها في تحقيق التوازن بين حق المواطن في المعرفة والأمن القومي رؤية استشرافية وإشتملت الدراسة علي خمسة فصول رئيسة لتحقيق الهدف من هذه الدراسة وتناول الفصل الأول الإجراءات المنهجية للدراسة.

وأشارت " أشرف " تناول الفصل الثاني الاصيل النظري لمفهوم الأمن القومي، أما الفصل الثالث فقد تحدثت فيه عن الحق في المعرفة والأمن الاعلامي القومي ويعد الفصل الرابع من أهم فصول الدراسة وتناول العوامل المؤثرة علي الأمن الإعلامي المصري، أما الفصل الخامس تحدثت فيه الرؤية الاستشرافية وإجراءات الدراسة الميدانية، أما في الخلاصة العامة تم التناول نتائج الخلاصة سواء النظرية والميدانية ومن ثم الخروج بتوصيات لنصل إلي آفاق الدراسة.

وأضافت " أشرف " تم تقسيم الفصل الاول الي 13 مبحث منهم الدراسات السابقة والجديد في الدراسة والأهمية والأهداف والتساؤلات والمشكلة البحثية والتعريفات الإجرائية وغيرها من الإجراءات المنهجية للدراسة ومن خلال عرض الرصيد البحثي من الدراسات السابقة سواء العربية والأجنبية تم الاستفادة في تحديد المشكلة البحثية للدراسة وتحديد الإطار النظري الملائم في للدراسة والتعرف علي طريقة تناول الموضوع من خلال المناهج والأدوات البحثية المستخدمة.

وأوضحت " د. غادة أشرف " إستطعت من خلال البحث في الدراسات السابقة تحديد جمع البيانات والأدوات المطلوبة، وبعد ثورة الخامس والعشرين من يناير والثلاثون من يونيو تحولت مصر من فكرة الثورة الي بناءً الدولة لذلك حاولت التطرق في موضوع الدراسة الي تقديم استراتيجية علمية لكيفية إدارة الإعلام المصري في قضايا متطلبات الأمن القومي.