رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

حوار خاص مع العمدة "بشر " عمدة صفط الشرقية بالمنيا 

عمدة صفط الشرقية
عمدة صفط الشرقية

العمدة منصب رسخته الدراما والسينما المصرية في أذهاننا ،متمثل السلطة والجبروت ودائماَ تظهر السينما المصرية العمدة بطابع الديكتاتور صاحب السلطة والنفوذ ، ولكن الأمر يختلف تماما عن الواقع ،فالعمدة هو خط الدفاع الأول لأهالي بلدته  العمدة في قريته، كالأب في الأسرة، أو كالقاضي في المحكمة، حيث يقوم بحفظ الأمن، وحل النزاعات والخصومات قبل وصولها إلى مركز الشرطة،ولاسيما أن العمدة هو همزة الوصل بين الأهالي والمسؤولين .في ذلك الصرح الكبير الذي يدعى بـ" ديوان عمدة قرية صفط الشرقية" ، تري في جدران الديوان الأصالة والعراقة وتشم فيه عبق التاريخ والماضي  ، مازال الديوان يحافظ على شكله التراثي الذي أنشئ منذ مئات السنين ، المخطوطات التاريخية والصور الوثائقية المعلقة على الحائط تجعلك تشعر وكأنك في متحف يتحدث عن عصور انتهت ولكن تركوا لنا تراث يفتخر به أهالي المنيا عامة وأهالي القرية خاصة .

هنا بقرية صفط الشرقية بمحافظة المنيا وفي حضرة العمدة بشر جابر أحمد أبوبكر بشر عمدة القرية من مواليد عام 1975 ،تخرج من كلية الحقوق ،نشأ في عائلة من أكبر العائلات في محافظة المنيا ، حرصت الديار بلقائه  لنلقي الضوء على تاريخ العمدية في العائلة، وآلية اختيار العمدة، ودوره في حل المشكلات والنزاعات، لاسيما الخصومات الثأرية.. والخدمات التي يقدمها لأبناء قريته وإليكم نص الحوار كالتالي:

*في البداية حدثنا عن تاريخ العائلة مع العمدية؟
تاريخ العمدية بدأ منذ إنشاء القرية عام   1805 حيث أن  جدي عمر بشر كان رئيس لجنة العمد والمشايخ على مستوى محافظة المنيا أيام الملك فاروق ،وجدي العمده حسن عمر بشر وجدي أبو بكر بشر وجدي أحمد أبوبكر   ووالدي  المرحوم جابر بشر عمد صفط الشرقية  وحاليا توليت منصب العمدية حتي الان ،وأيضاَ جدي المرحوم عبد الرحمن عمر بشر وشهرته فتحى بشر عضو مجلس الأمة لمدة خمس دورات متتالية وجدي المرحوم انور حسن بشر عضو مجلس الشعب .


*حدثنا عن قرية صفط الشرقية حيث تاريخها ونشاطها  ؟

القرية تم إنشاؤها منذ عام 1805 وتم وضع القرية على الخريطة المساحية عام 1937 ،ومن أهم الأنشطة التي يمارسها أهالي القرية “الزراعة”  وبها أطباء ومستشارون ووكلاء نيابة ومهندسون بالإضافة إلى الشباب المغتربين، وتمتاز القرية بالأمن والأمان والاستقرار وحب الوطن، ولا يوجد بها إرهاب ولا انفلات أمني وتتميز بالاخوة والمحبة بين المسلمين والمسيحيين .

  *ما هي شروط اختيار العمدة..ومواصفاته ؟ 

 محبة أهالي القرية وإقتناعهم هي العامل الرئيسي في اختيار عمدتهم، حيث يتم اختيار العمدة عن طريق لجنة مشكلة من القيادات الأمنية في مختلف قطاعاتها، ولا بد أن تتوافر فيه الشروط اللازمة، وهي أن يكون مصريا، حسن السمعة، وغير محروم من مباشرة حقوقه السياسية،ومن العائلات المؤثرة بالقرية وألا يكون قد سبق فصله بحكم أو قرار تأديبي نهائي، وأن يكون مقيما إقامة فعلية بدائرة القرية المرشح لها، وأن يكون حاصلا على مؤهل دراسي عالي. 

العمدة بشر


*ما أسباب توارث بعض العائلات منصب العمدة؟

 ليست الوراثة من شروط العمدية، وإنما محبة الناس، فكلما كان العمدة محبوبا وذا خلق تمسك به الناس وبعائلته.
مهام العمدة ؟
يقوم بحفظ الأمن، وحل النزاعات والخصومات قبل وصولها إلى مركز الشرطة،   وبحث متطلبات القرية ومشاكلها، وايجاد السبل لتوفيرها وحلها، ومشاركة أهالي القرية في الأفراح والأحزان، ولا يتم ذلك إلا من خلال محبة الناس، وعدم التفريق بينهم، والتفافهم حول عمدتهم، ومشاركتهم له في تحقيق كل ذلك.

أصعب الأوقات  اللي مريت بيها أثناء فترة توليك العمودية؟

فترة الثورة من أكثر الأوقات اللي مريت بيها لأني كنت قلقان على البلد من كل شئ و كنا بنسهر ونمر في الشوارع على  أهم المنشآت في البلد والكنائس لحفظ الأمن بالقرية .


ماذا فعلتم في مواجهة فيروس كورونا؟

 قمنا بالتعاون مع اللواء هشام بشر بتعقيم القرية بأكملها والمنازل ودور العبادة وحملات توعية لتوعية المواطنين من مخاطرها وتوعيتهم بالالتزام بالإجراءات الاحترازية 

هل العمدة حالياَ يختلف عن العمدة في العهود السابقة ؟
بالطبع يختلف بسبب ثقافات الناس بقت عالية على عكس العهود السابقة كانت نسبة التعليم ضعيفة  وأيضاَ لاختلاف المكون المجتمعي ، حيث كان قديما لكل عائلة كبير يعتبر صمام أمان لها، وكلمته تمشي على الكل، ولكن حاليا كثرت الآراء، مما أدى إلى وجود صعوبة في التوفيق بين كل هذه الآراء للوصول للحل، ولا يوجد إجبار أحد على فعل  شئ .

ما تعليقك بخصوص الكوبري الذي يجري تنفيذه بالقرية حالياَ على نفقة عائلة بشر الخاصة؟

فكرة الكوبري كانت من أخي اللواء هشام  هشام اقترح علينا تنفيذ الكوبري وذلك بناءاَ على استغاثات أهالي القرية بسبب  صعوبة مرور الأهالي والمعدات  للجهة الأخرى وذلك على نفقتنا الخاصة مع اخوتي ،وهدفنا الأول تخفيف الأعباء على الأهالي  لتسهيل عملية مرور الماشية والمعدات للجانب الأخر  ونقل المحاصيل الزراعية بسهولة حيث أن هذا الكوبري يخدم على أكثر من 10 آلاف مواطن  .

متى سيتم الانتهاء من عمل الكوبري ؟
الكوبري جاري استكمال التنفيذ ونعد أهالي القرية بالانتهاء منه وافتتاحه  خلال أيام المقبله  .

على لسان أهالي القرية ..لم تقتصر خدمات العمدة بشر فقط على حفظ الأمن والأمان داخلها ولكن هناك دور تنموي أيضاَ بمشاركته الخاصة في بعض الأعمال الاجتماعية والمحلية بالبلدة.. حدثني عن بعض تلك الأعمال ؟

احنا اتربينا أباَ عن جد أن يكون  هدفنا مرضاة الله وخدمة الناس وحتى لما بنعمل حاجه للبلد بـ نعتبرها واجب علينا ولكن مافيش حاجة بتحتاجها البلد إلا وبنسعى فيها ولو قد امكانياتنا بنفذها على نفقتنا مثلا حاجات كتير منها ترميم المدرسة الاعدادية والابتدائية وعمل صيانة كاملة لـ الفصول وتوفير الديسكات للطلاب وبرضو من ضمن الحاجات تسهيل وسائل المواصلات بالنسبة للبلد و اغلب السواقين التزموا وأصبحت منافذ البلد مفتوحة للسير وأيضاَ إضاءة الطريق بين صفط الشرقية وصفط الخمار .

كلمة أخيرة؟
 ربنا يصلح حال البلد  ويحفظها من كل سوء ويعين فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية على الاحداث اللي بتمر بيها البلد .


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر