جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 10:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الطاووس ولعبة نيوتن.. 5 أسباب دفعتهما لاحتلال التريند

لعبة نيوتن
لعبة نيوتن

قدمت بعض المسلسلات الرمضانية 2021 بعض القضايا المعاشاة، مما لاقت رواجا عبر مواقع التواصل الاجتماعى واحتلت مكانة كبيرة لدى المشاهدين لما شعروا بقربها منهم

واحتل مسلسل الطاووس الذى من بطولة سهر الصايغ، ولعبة نيوتن "بطولة منى زكى" صدارة محركات بحث جوجل، وتخطيت مقاطع فيديوهات تلك المسلسلات ملايين المشاهدات.

وتميز مسلسل "الطاووس" الذى بطولة جمال سليمان، سميحة أيوب، سهر الصايغ، هبة عبدالغنى، رانيا محمود ياسين، أحمد فؤاد سليم، هالة فاخر، خالد عليش، يوسف الأسدى، حليم، مها نصار، فرح الزاهد، دانا حمدان، عابد عنانى، والمسلسل سيناريو وحوار كريم الدليل وإشراف على الكتابة محمد ناير، وإخراج رءوف عبدالعزيز، بمزايا عدة منها:

-الواقعية:

وتميّز مسلسل الطاووس ببعض الصفات، أهمها التحدث عن قضية حقيقة واقعية، تنتشر فى وسط المجتمع فهو يدور حول فتاة تعرضت للاغتصاب من قبل 4 من الشباب فى غرفة بأحد فنادق الساحل الشمالى، وتتلقى تلك الفتاة نفور الكثير منها.

-التنوع الدرامى:

وأشار الناقد طارق الشناوى من أهم مزايا مسلسل الطاووس أنه يحتوى على أكثر من خط درامى ما بين الطبقة العليا والارستقراطية والطبقة الفقيرة المطحونة، كذلك المسلم والمسيحى، وهذه الخطوط الدرامية نجحت فى تحقيق الاندماج الكامل بينها بشكل مميز.

-مواجهة المجتمع ونظرته وأخذ الحقوق:

ونجح مسلسل "الطاووس" إقناع الفتيات اللواتى قد تعرضن للاغتصاب أو التحرش، بالدفاع عن نفسهم وعدم الخجل والإصرار وراء الحصول عن حقوقهم دون خجل من المجتمع ونظرته لها، وذلك يمنحهن صورة قوية تشجعهن على مواجهة المجتمع دون الاختباء منه.

-بساطة الأداء:

تمكنت الفنانة سهر الصايغ من توصيل جميع مشاهد المسلسل، دون الاستعانة بمشهد أو لفظ غير لائق وخادش للحياء، وذلك يشير إلى تمكنها وإبداعها للدور.

-الإخراج:

قال الناقد طارق الشناوى أن المخرج رؤوف عبد العزيز، كان موفقا بشكل كبير فى الجمع بين التصوير والإخراج فى العمل، فهو مخرج له رؤية فنية درامية متميزة، مشيرًا إلى أنه استطاع أن يخلق دم ولحم من شخصيات المسلسل، كما أنه يعرف جيدًا كيف يوظف الممثلين بشكل جيد.

بينما تمتع مسلسل لعبة نيوتن، الذى من بطولة منى زكى، محمد فراج، محمد ممدوح، سيد رجب، عائشة بن أحمد، مايان السيد، أسامة الهادى، والممثل المصرى الأمريكى آدم الشرقاوى، ببعض الصفات، منها:

-الواقعية:

يتعامل الكثير من الرجال مع زوجاتهن أو أخواتهن كأنهم ضعاف، لم يتمكنوا من فعل أى شىء بمفردهم، وذلك يقلل من شخصية المرأة أمام نفسها، وذلك ما فعله محمد ممدوح "حازم" مع زوجته منى زكى "هنا"، حيث كان رافضا ذهابها من البداية إلى أمريكا، لتخوفها من كل شىء حولها واعتادت على الاعتماد عليه فى كافة الأشياء.

-لكل فعل رد فعل:

بسبب فعل وتصرف حازم مع هنا، وتعوده على التقليل منها وتوبيخها بشكل مستمر، دفعها على رغبتها فى التحرر من تلك القيود المفروضة عليها، لذلك استغلت فرصة تواجدها فى أمريكا ورفضت العودة والاستجابة لتحكماته.

-تأثير التربية على الشخصية:

تأثر مؤنس بطريقة تربية والديه وإنشاءه بعيدا عنهم، وبدأ الشكوك تدخل به، وأثر ذلك على شخصيته فى التعامل عند الكبر.

-مساندة الصديق فى الأزمات:

وذلك ما فعله "زياد" الشخصية التى يجسدها آدم الشرقاوى، ووجوده مساندا لـ هنا، منذ تواجدها فى أمريكا، حتى عند مجيئها القاهرة واحتاجت له، جاء لها لمساندتها.

-قانون نيوتن:

لكل فعل رد فعل، وذلك ما تضمنه المسلسل، فتفاعلت هنا مع أسلوب حازم بالعناد معه ومخالفة أوامره لها