الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

في مثل هذا اليوم .. ميلاد شاعر العقل النجيب ” نجيب سرور ”

2020-06-01 22:30:38
النجيب
النجيب
همت مصطفى

في " مثل هذا اليوم " 1 يونيوعام 1932 ولد الشاعر والمؤلف والمخرج المسرحي " محمد نجيب محمد هجرس " المعروف باسم " نجيب سرور " بقرية إخطاب، مركز أجا، محافظة الدقهلية في ، وتوفي يوم 24 أكتوبر 1978 ، و لقب" نجيب سرور " ب"شاعر العقل"

نشأ " النجيب " نجيب سرور " فتى مرهف الإحساس وكبير القلب وإنساني المواقف ونهل من الأدب والشعر واللغة والتاريخ والفلسفة خلال المرحلة الثانوية خلق الشاعر والفنـان المناضل .

أدرك نجيب سرور أهمية عالم المسرح لقضيته الأولى ، النضال من أجل كشف الحقيقة سعيًا للحرية والعدالة، فترك دراسته الجامعية في كلية الحقوق قبل التخرج بقليل والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي حصل منه على الدبلوم في عام 1956 وهو في الرابعة والعشرين من عمره .

بترك " سرور كلية الحقوق ودراسته وتخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية تبدأ علاقات نجيب المتميزة مع الكتاب والأدباء والمفكرين والمناضلين والفنانين من خلال أعمـال مسرحية شعبية برز فيهـا كمؤلف وممثـل ومخرج لافتــا ً الأنظـار إلى عبقرية نـادرة.

سافر " نجيب سرور " في بعثة حكومية إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة الإخراج المسرحي من عام 1958 ، وكتب "نجيب سرور " في رحلته الإبداعية حين كان في المعرب دراسات نقدية ومقالات ورسائل وقصائد نـُشر بعضها في مجلات لبنانية أما ما لم ينشر عند كتابته فقد جمع بعضه فيما بعد ونشر بواسطته أو بمبادرة من أصدقائه بعد وفاته وترك الآخر كما هو في مكتبة بيته،مثل: "رحلة في ثلاثية نجيب محفوظ" - دراسة طويلة كتبها عام 1958 ونشر فصولاً منها في المجلة اللبنانية (الثقافة الوطنية) 1958 ثم جمعها وقام وقدم لها محمد دكروب وصدرت في سلسلة "الكتاب الجديد" - دار الفكر الجديد، بيروت 1989 ثم أعيد نشرها كاملة عن دار الفارابي عام 1991 أعمال شـعرية عن الوطن والمنفي - ديوان كتب قصائده في موسكو وبودابست بين 1959 و 1963 ولم ينشر، وقدم نجيب سرور الكثير من إبداعه في عالم المسرح مؤلفا ومخرجًا ومن أعماله : يس وبهية - كتبها في بودابست قبل عودته من منفاه إلى وطنه. ، آه ياليل ياقمر أخرجها جلال الشرقاوي. ، و قولوا لعين الشمس.. ، آلو يا مصر - حققت ونشرت بعد وفاتة ، ولنجيب سرور باع كبير في النقد الأدبي والمسرحي .

كانت بصمة المبدع "نجيب سرور " على الحياة الثقافية في مصر واضحة للعيان حتى يوم وفاته في عام 1978 فقد شارك في الحياة الثقافية شاعراً وناقدا وباحثا وكاتبا مسرحيا وممثلاً ومخرجاً حتى أصبح أحد اعلام المسرح العربي المعاصر.

إقرأ أيضًا
في مثل هذا اليوم..” ميلاد ” أبو الديناميكا الحرارية ” العالم الفرنسي .. سعدي كارنو


إرسل لصديق