الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

برلمان وأحزاب

الشهابي : تمثيل المرأة فى قانون مجلس الشيوخ بنسبة عشرة فى المائة يصيب القانون بالعوار الدستورى

2020-06-15 21:39:25
ناجي الشهابي
ناجي الشهابي
هند العربي

صرح ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل بأن تمثيل المرأة فى قانون مجلس الشيوخ الذى يناقشه الان في مجلس النواب بنسبة عشرة فى المائة على الأقل يصيب القانون بالعوار الدستورى.

الديار | الرئيس ينتصر للمرأه ويعطيها كامل حقوقها فى كل المجالات إنجازات 6 سنوات

وتابع الشهابي موضحا وجهة نظره.. مؤكدا أن اشتراط تمثيل المرأة بنسبة ١٠ ٪ على الأقل من أعضاء مجلس الشيوخ مخالف للدستور ويهدد بحل المجلس بعد انتخابه وتشكيله.

وأشار رئيس حزب الجيل ان هذا التحديد يتعارض مع مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص الذى نصت عليه المادة ٩ من الدستور مما يهدد القانون بعدم الدستورية وهو ما يهدد بحل المجلس بعد انتخابه ولا يمكن التعليل بتخصيص تلك النسبة بما نصت عليه المادة ١١ من الدستور فى فقرتها الثانية التى تقول وتعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلا مناسبا فى المجالس النيابية على النحو الذى يحدده القانون.

واضاف أنه فى وجود هذه المادة تم تعديل قانون مجلس النواب فى التعديلات الدستورية الأخيرة وخصص للمرأة نسبة لا تقل ٢٥ ٪ من عدد أعضاء مجلس النواب.

وتابع ناجى. الشهابى أن المادة ٢٥٠ من الدستور قالت يشكل مجلس الشيوخ من عدد من الأعضاء يحدده القانون على ألا يقل عن ١٨٠ عضوا ولم تنص هذه المادة على تمثيل المرأة أو غيرها بأى نسبة..


إرسل لصديق