الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

خبراء يكتشفون عشبة تعالج فيروس كورونا

2020-06-29 14:24:11
أرشيفية
أرشيفية
نسمه سليم



إكتشف الخبراء عشبة تعد فوائدها للصحة العامة كثيرة ومتعددة، استطاعت أن تحجز لنفسها مكانة رفيعة بين الأعشاب الطبيعية، وذلك نظرًا لما تحتويه من عناصر غذائية أكسبتها خصائص علاجية واسعة المجال وهي عشبة القسط الهندي وهى من أشهر النباتات الهندية، ويطلق عليها عدة مُسميات منها القسط البحري وهو القسط الأبيض، والعود الهندي وهو الأسود، والكست، ويحتوي القسط الهندي على العديد من العناصر الضرورية لصحة الجسم مما جعل منه علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض، حيث استُخدم منذ القدم كدواء لمعظم المشاكل الصحية

وأوضح الدكتور أحمد فهمي أخصائي التغذية العلاجية ، أن للقسط الهندي فوائد عديدة منها للجهاز المناعي والتنفسي ، أولا الجهاز المناعي : القسط الهندي يقوي جهاز المناعة في الجسم ويعالج مرض نقص المناعة المكتسبة ومسكن للآلام ، وعلاج مرض السرطان ، ومنشط للغدة الدرقية .

وتابع أخصائي التغذية العلاجية ، أما بالنسبة للجهاز التنفسي فالقسط الهندي يعالج نزلات البرد ، والتهاب الحنجرة ، والصداع ، والزكام ، وامراض البرد المزمنة ، ويعالج شلل البلعوم واللسان واضرابات الكلام .

ومن جانبه قال الدكتور أمجد هزاع دكتوراه العلاج الطبيعي والتغذية بجامعة القاهرة ، أن هذا العشب جيد لعلاج مرضى الصدر والكورونا

وأوصى الدكتور هزاع ، بتناول ملعقة صغيرة من القسط الهندي قبل الإفطار والعشاء ثم معلقة من مركب العسل الطبيعي بالإضافة إلى 10جم من غذاء ملكات النحل و10جم بروبوليس

وتابع الدكتور أمجد ، وهناك نظام غذائي يجب اتباعه ، في الإفطار تناول خبز سن ، بطاطس مسلوقة بزيت الزيتون ، بيضة بلدي نصف تسوية ، أو أومليت بدون سمن + فول نابت بزيت زيتون وليمون + جبن قريش بزيت زيتون +خيار + كوب زبادي + مشروب شاى زعتر بالقرنفل

وتابع ، أما بالنسبة لوجبة الغداء : تناول خبز سن أو أرز بسمتي بالكركم + قليل من اللحم أو الدجاج البلدي بدون جلد أو أرانب + شوربة صحية بليمون بدون ملح + خضروات نصف تسوية أو بخار أو سوتيه + طبق سلطة خضراء متنوعة ( خيار ، بقدونس ، بنجر ، جرجير )

أما وجبة العشاء ؛ تناول فواكة ( تفاح مقشر أو عنب ، أو كمثرى ، أو حرنكش ، كانتلوب ، أناناس ) بالإضافة إلى مشروب شاى زعتر بالقرنفل أو بابونج أو ورقة جوافة

وأضاف ، يوجد ما يسمى بطبق السهرة وهو بعد العشاء بساعتين وهو عبارة عن طبق من الفواكة المجففة محلى بالعسل الأبيض ( تمر مجفف ، برقوق ، مشمش ، مكسرات وجوز الهند )

قبل النوم : يشرب نصف ليمونة بدون عصر في كوب ماء دافئ محلى بالعسل الأبيض

وحذر الدكتور أمجد ، من تناول المخللات والشطة والكبدة والسجق واللانشون والبسطرمة وعدم الإكثار من اللحوم الحمراء ، أيضا ممنوع الفطائر والحلويات والكولا والبيبسي والشيكولاته والشاى والقهوة ، الفراولة ، المانجو ، الطماطم ، والمسبك ، والدهون والمحاشي بأنواعها ، الفول والطعمية والباذنجان والليمون المخلل والزيتون والبرتقال ، الأطعمة المحفوظة والمعلبات ، السمك المملح والرنجة والجبن الرومي وأوصى ، بعدم السهر وشرب الماء المثلج والتكييف والنوم تحت المروحة.

وفي هذا الصدد قال الشيخ فتحي طعيمة إمام بالأوقاف ، هذا العشب ذكر أنه يشفي من أمراض كثيرة وله أنواع متعددة قد يجهلها الكثيرون فقد قال فيه ابن القيم: القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود وهو الهندي، وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم، قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعا وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف.

وأشار فضيلته إلى ما ورد عن ذكر القسط في بعض الأحاديث منها حديث أنس رضي الله عنه أن " النبي صلى الله عليه وسلم " قال: لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط. رواه البخاري.

وتابع ، عن جابر قال: كانت عند أم المؤمنين عائشة امرأة معها صبي يقطر منخراه دما فدخل رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فقال: ما شأن هذا الصبي، قالت: به العذرة، قال: ويحكن يا معشر النساء لا تقتلن أولادكن وأي امرأة كان بصبيها عذرة أو وجع برأسه فلتأخذ قسطاً هنديا فلتحكه ثم لتسعطه ثم أمر عائشة ففعلت ذلك بالصبي فبرأ. رواه أبو يعلى، وقال الشيخ حسين أسد: رجاله رجال الصحيح.

الديار | برلمانى تطوير أقسام الشرطة بشكل حضاري وعصري رسالة بقوة الجهاز الأمني وتماشيه مع متطلبات العصر

وقد روى البخاري عن أم قيس قالت: دخلت بابن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أعلقت عليه من العذرة، فقال: على ما تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب يسعط من العذرة ويلد من ذات الجنب.

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري. رواه البخاري ومسلم


إرسل لصديق