جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 04:57 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”القصر الأبلق” .. أفخر القصور المملوكية بمصر

القصر الأبلق
القصر الأبلق

يُعتبر القصر الأبلق في القاهرة أفخر القصور المملوكيَّة بمصر، وواحدًا من روائع عمارة المماليك، بناه السلطان الناصر محمد بن قلاوون محاكيًا به قصر الأبلق في دمشق، فجاء روعةً في البناء والزخرفة، وقد انتهي من بنائه سنة (714هـ=1314م)، وهو الآن ضمن أبنية قلعة الجبل في المكان المحصور بين مسجد محمد علي وقصر الجوهرة. تاريخ بناء القصر الأبلق بالقاهرة بنى الناصر محمد بن قلاوون القصر الأبلق بقلعة الجبل في القاهرة، وانتهى من بنائه سنة 714هـ.

ذكر ابن خلدون في تاريخه أنَّ الناصر محمد بن قلاوون بنى عمائر كثيرة منها القصر الأبلق بالقاهرة، فقال: "ثم أمر سنة أربع عشرة (714هـ) ببناء القصر الأبلق من قصور الملك، فجاء من أفخر المصانع الملوكيَّة".

بينما ذكر ابن تغري بردي أنَّ الناصر محمد بن قلاوون ابتدأ في بناء القصر الأبلق سنة (713هـ=1313م)، وانتهى منه في رجب من العام نفسه، فقال: "وكان السلطان قد ابتدأ في أوَّل هذه السنة بعمارة القصر الأبلق على الإسطبل السلطاني، ففرغ في سابع عشر شهر رجب ...". وذكر ابن تغري بردي أنَّ الناصر محمد بن قلاوون أراد من بناء القصر الأبلق في القاهرة "أن يُحاكي به قصر الملك الظاهر بيبرس البندقداري الذي بظاهر دمشق، واستدعى له صنَّاع دمشق وصنَّاع مصر، حتى كمل وأنشأ بجانبه جنينة، وقد ذهبت تلك الجنينة كما ذهب غيرها من المحاسن".

وذكر الحسن الصفدي في نزهة المالك والمملوك أنَّه "في ربيع الأول سنة ثلاث عشرة وسبع مائة (713هـ) رسم السلطان الملك الناصر بعمارة البرج الأبلق المسمَّى ببرج السعادة، وشرعوا في عمارة أساسه في ثالث عشر الشهر المذكور، وشرعوا في عمارته بالحجر الأبيض والأسود، وتفسيره القصر الأبلق، عمَّره الله تعالى ببقاء مالكه، وهنَّأه به". ثم قال: "وتكمَّلت عمارة البرج الأبلق في آخر شهر جمادى الآخر سنة أربع عشر وسبع مائة (714هـ)". وقال الدواداري: "وفي شهر ربيع الأوَّل الثالث عشر منه كان الابتداء في بناء القصر الأبلق بقلعة الجبل المحروسة، وكان الفراغ منه عاشر شهر جمادى الأولى سنة أربع عشرة وسبع مائة، وعمل فيه مهم عظيم، وأنعم فيه مولانا السلطان على سائر الأمراء بحمل كبيرة، ومن جملة ما أنعم به على القاضي علاء الدين بن الأثير رحمه الله بثلاثين ألف درهم من حمل سيس[1]، فاستقرَّت له عادة في كلِّ سنةٍ يتناولها من حمل سيس".

موقع القصر الأبلق كان القصر الأبلق قائمًا في الجهة الغربية من قلعة الجبل، حيث المكان الواقع على يمين الداخل من البوابة الوسطى للقلعة على الساحة التي بها جامع محمد علي، وقد اندثر هذا القصر، وتقع بقايا هذا القصر في المكان المحصور بين مسجد محمد علي وقصر الجوهرة علي الجانب الغربي لمنحدر جبل القلعة. وصف القصر الأبلق يُعتبر قصر الأبلق تحفةً معماريَّةً إسلاميَّة، ومن أعظم أبنية عصره، وحرص الناصر محمد علي أن يجعله من أعظم أبنية زمنه، فجمع له مهرة الصُّنَّاع في البناء والزخرفة، وكانت واجهته مكوَّنة من أشرطة عرضيَّة متوازية من الأحجار ذات اللونين الأسود والأصفر علي التوالي‏.‏

ويتكوَّن من ثلاثة مستويات: المستوي العلوي المكشوف، ويُمكن رؤيته إذا وقفنا عند سور القلعة أمام مسجد محمد علي في الجهة الغربية ونظرنا الي أسفل المنطقة‏،‏ ويتم الوصول إليه عن طريق سُلَّم، وينقسم هذا المستوي إلي جزءين مختلفين في المنسوب، بينهما سور، ويوجد انهيار في جزءٍ من أرضيَّة هذا المستوي، كما توجد بعض الحوائط المبنيَّة حديثًا‏.

أمَّا المستوي الأوسط للقصر فنصل إليه عبر سُلَّم حلزوني مثل آخر مدخلين للقصر. أمَّا المستوى الثالث فيوجد بجوار قصر الجوهرة، ويقع معظمه أسفل مسجد محمد علي، ويتكوَّن الجزء السفلي من جزءين يحتاج أحدهما إلي عمليَّة اسكشاف‏.‏ وقد أورد تقيُّ الدِّين المقريزي في كتابه المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار، ذكر قصر الأبلق، فقال: "القصر الأبلق: هذا القصر يُشرف على الإصطبل، أنشأه الملك الناصر محمد بن قلاون في شعبان سنة ثلاث عشرة وسبعمائة (713هـ)، وانتهت عمارته في سنة أربع عشرة (714هـ)، وأنشأ بجواره جنينة، ولمـَّا كمل عمل فيه سماطًا حضره الأمراء وأهل الدولة، ثُمَّ أفيضت عليهم الخلع، وحمل إلى كلِّ أميرٍ من أمراء المئين ومقدِّمي الألوف ألف دينار، ولكلٍّ من مقدِّمي الحلقة خمسمائة درهم، ولكلٍّ من أمراء الطبلخاناه عشرة آلاف درهم فضَّة، عنها خمسمائة دينار، فبلغت النفقة على هذا المهم خمسمائة ألف ألف درهم وخمسمائة ألف درهم.

وكانت العادة أن يجلس السلطان بهذا القصر كلَّ يومٍ للخدمة ما عدا يومي الاثنين والخميس؛ فإنَّه يجلس للخدمة بدار العدل -كما تقدَّم ذكره- وكان يخرج إلى هذا القصر المطل على الإصطبل، وتارةً يقعد دونه على الأرض والأمراء وقوف -على ما تقدَّم- خلا أمراء المشورة والقرباء من السلطان؛ فإنَّه ليس لهم عادةٌ بحضور هذا المجلس، ولا يحضر هذا المجلس من الأمراء الكبار إلَّا من دعت الحاجة إلى حضوره، ولايزال السلطان جالسًا إلى الثالثة من النهار، فيقوم ويدخل إلى قصوره الجوَّانيَّة، ثم إلى دار حريمه ونسائه، ثم يخرج في أخريات النهار إلى قصوره الجوَّانيَّة فينظر في مصالح ملكه، ويعبر إليه إلى قصوره الجوَّانيَّة خاصَّته من أرباب الوظائف في الأشغال المتعلِّقة به، على ما تدعو الحاجة إليه، ويُقال لها خَدَمَة القصر. وهذا القصر تجاه بابه رحبة يسلك إليها من الرحبة التي تجاه الإيوان، فيجلس بالرحبة التي على باب القصر خواص الأمراء قبل دخولهم إلى خدمة القصر، ويمشي من باب القصر في دهاليز مفروشة بالرخام، قد فرش فوقه أنواع البسط إلى قصر عظيم البناء شاهق في الهواء، بإيوانين أعظمهما الشمالي، يطل منه على الإصطبلات السلطانية، ويمتدُّ النظر إلى سوق الخيل والقاهرة وظواهرها إلى نحو النيل وما يليه من بلاد الجيزة وقراها، وفي الإيوان الثاني القبلي باب خاص لخروج السلطان وخواصِّه منه إلى الإيوان الكبير أيَّام الموكب، ويدخل من هذا القصر إلى ثلاثة قصور جوَّانيَّة، منها واحدٌ مسامتٌ لأرض هذا القصر، واثنان يصعد إليهما بدرج، في جميعها شبابيك حديد تشرف على مثل منظرة القصر الكبير. وفي هذه القصور كلِّها مجاري الماء مرفوعًا من النيل بدواليب تديرها الأبقار من مقرِّه إلى موضع ثم إلى آخر، حتى ينتهي الماء إلى القلعة ويدخل إلى القصور السلطانيَّة وإلى دور الأمراء الخواصِّ المجاورين للسلطان، فيجري الماء في دورهم، وتدور به حمَّاماتهم، وهو من عجائب الأعمال لرفعته من الأرض إلى السماء قريبًا من خمسمائة ذراع من مكانٍ إلى مكان، ويدخل من هذه القصور إلى دور الحريم، وهذه القصور جميعها من ظاهرها مبنيَّة بالحجر الأسود والحجر الأسفر، موزَّرة من داخلها بالرخام والفصوص المذهَّبة المشجرة بالصدف والمعجون وأنواع الملونات، وسقوفها كلُّها مذهَّبة قد موِّهَت باللازورد، والنور يخرق في جدرانها بطاقات من الزجاج القبرسي الملون كقطع الجوهر المؤلَّفة في العقود، وجميع الأراضي قد فُرِشت بالرخام المنقول إليها من أقطار الأرض ممَّا لا يوجد مثله، وتشرف الدور السلطانية من بعضها على بساتين وأشجار وساحات للحيوانات البديعة والأبقار والأغنام والطيور الدواجن" .

اقرأ أيضا السياحة ودورها في نمو الإقتصاد ببيت ثقافة القصير

التقويم الهجري-انت اطرق بابي-روبن ويليامز-يوليوس ماثر-الزمالك-راس السنة الهجرية-عام هجري جديد-التاريخ الهجري-الزمالك اليوم-العام الهجري الجديد