الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أخبار

خبراء يحللون تأثير التحول الرقمي على العلاقات الاجتماعية

2020-10-29 21:47:40
تأثير التحول الرقمي على العلاقات الاجتماعية
تأثير التحول الرقمي على العلاقات الاجتماعية
دعاء عز العرب

نشرت المجلة العربية مقال بعنوان «الرقمنة المفروضة علينا» للدكتور وليد راشد بمركز البحوث الجنائية قال الدكتور وليد راشد أن أصبح التباعد في العلاقات ضرورة من ضروريات الحياة, وسبيل من سبل العيش الآمن. وقد تهافتت الأقلام سلفاً في الحديث عن سلبيات التحول الرقمي, والتي من أبرزها المساهمة في تحقيق مزيد من التباعد في العلاقات الاجتماعية بين البشر, والمساهمة في تحقيق العزلة الاجتماعية.

يبدو أن الأمر الآن بات مختلفاً؛ فما كان يبدو من السلبيات, أضحي من الضروريات! فالتحول الرقمي ساعد علي تحقيق التباعد المنشود في العلاقات وهو ما ترغبه المجتمعات, بل والأفراد حسب مستوي وعيهم. لا نستطيع أن نحلق بالخيال خطوة إلي الوراء قليلا قالدكتور وليد راشدبل التكنولوجيا الرقمية, وإن فعلنا توقف خيالنا علي العديد من المشكلات المرتبطة بنواحي الحياة المختلفة التي بطبيعة الحال كانت ستتعطل بشكل كبير, بل ستتوقف في كثير من المجالات.

من هنا يمكن القول بأن التكنولوجيا الرقمية أنقذت العالم, وباتت في ذات الوقت مفروضة علينا, لذا وجب التفكير ناحية تعظيم مكاسب الرقمنة, ومواجهة مخاطرها, وهي بطبيعة الحال كثيرة .

فهل ستستمر الرقمنة في تناميها, أم أنها سوف تتوقف مع نهاية الأزمة الراهنة ويدرك الإنسان مدي أهمية العلاقات الاجتماعية ويحن إلي التقارب والود الاجتماعي؟ أم أنه سيستفيد من منجزاتها, ويحاول أن يتجب سلبياتها؟ إن جميع الخيارات مطروحة, والمستقبل حتما سيجيب علي هذه التساؤلات.

http://اقرأ أيضاhttps://www.eldyar.net/show246926


إرسل لصديق