الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

أفضل 10 كتب لعام 2020 ”أفضل العناوين الخيالية والواقعية هذا العام”

2020-11-23 23:56:01
أرشيفة
أرشيفة
أحمد رياض

. في أحدث روايات ميليت ، يتجمع قطيع من الأطفال وآبائهم في منتصف العمر لقضاء الصيف في منزل ريفي في شمال شرق أمريكا. عندما ينغمس البالغون (في النظر إلى الفراش ، أو الثني ، أو التنقل في الفراش) ، أو الأطفال والمراهقين الساخطين ، وإخوتهم الأصغر سنًا الذين تم إهمالهم من منظور الوالدين ، فابحث عن اشمئزاز متزايد. لكن ما بدأ ككوميديا ​​عن الأجيال سرعان ما أخذ منعطفًا أكثر قتامة ، مع انهيار المناخ والانهيار المجتمعي. تم التأكيد على الفوضى التي تلت ذلك من خلال مشاهد الكتاب المقدس والرموز التي أعيد استخدامها - رجل على طوف منفوخ بين القصب ، الحيوانات التي تم إنقاذها من طوفان في مؤخرة شاحنة ، طفل وُلد في مذود. بلمسة لا تعرف الكلل ، يقدم ميليت محاكاة ساخرة لتغير المناخ ، ويجلب معنى جديدًا للأساطير التأسيسية ، وأخيراً الأمل. 2-الشماس كينغ كونغ بواسطة جيمس ماكبرايد قصة غامضة ، قصة جريمة ، مهزلة حضرية ، صورة اجتماعية في أواخر الستينيات في بروكلين: رواية ماكبرايد تحتوي على شخصيات كبيرة. Deacon Cuffy Lambkin ، المعروف أيضًا باسم Sportcoat ، في قلبه المفعم بالحيوية ، وهو مقيم مخضرم في Causeway Housing Projects ، أرمل ، زائر الكنيسة ، عامل أعزب ، صانع مشروبات منزلية والآن ، بعد إطلاق النار لسبب غير مفهوم على رجل تاجر مخدرات محلي. تتسع المؤامرة المرنة لتشمل طواقم مخدرات منافسة ، ومهربًا إيطاليًا ، وكنزًا مدفونًا ، وأخوات الكنيسة الذين ماتوا منذ زمن طويل ، وزوجة سبورتكوت ، الذين ما زالوا يتذمرون من وراء القبر.

يوجه ماكبرايد ، مؤلف الرواية الحائزة على جوائز "The Good Lord Bird" ومذكرات "The Color of Water" ، من بين كتب أخرى ، سيمفونيته القديمة بإحساس عميق ، ولا يغيب عن بالنا المعاناة والظلم داخل فرح. 3-هامنت بقلم ماجي أوفاريل عمل جريء من الخيال والتعاطف ، تضفي هذه الرواية على الجسد والشعور لغزًا تاريخيًا: كيف أن موت ابن شكسبير البالغ من العمر 11 عامًا ، هامنت ، في عام 1596 ، ربما شكل مسرحيته "هاملت" التي كتبها بعد سنوات قليلة. O'Farrell ، الروائي الأيرلندي المولد ، يستحضر بوضوح عالم مسقط رأس الكاتب المسرحي: رقة الجلود الجديدة في متجر قفازات والده الشرير ؛ رائحة التفاح في المخزن حيث قبلته أغنيس ، ابنة المزارع والمعالج الموهوب الذي أصبح زوجته ؛ وليس أقلها الدمار الذي حل بها عندما لم تستطع إنقاذ ابنها من الطاعون. الرواية هي صورة حزن لا يوصف يتوج بجمال عظيم. 4-مرثيات الوطن بقلم إياد أختار يمكن قراءة الرواية الثانية لأختار ، الشخصية والسياسية ، كمجموعة من المقالات النموذجية التي تعطي شكلاً للهوية المنشورية. نبدأ مع والت ويتمان ، بانفتاح كبير على أمريكا وحلم بالانتماء القومي - الذي يفككه الراوي بشكل منهجي في الفصول المتلألئة التالية. إغراء وخراب رأس المال ، وجراح الحادي عشر من سبتمبر ، والحبة المرّة للرفض الثقافي: أختار عدم توجيه اللكمات لانتقاد الروايات الأكثر شعبية في البلاد.

غالبًا ما يعود إلى موضوع والده ، وهو مهاجر باكستاني وطبيب سابق لدونالد ترامب ، يبحث في حياته عن إجابة لسؤال ملتهب: ما الذي يتطلبه أن تكون أميركيًا؟ 5-النصف المتلاشي بقلم بريت بينيت تحت السطح الأملس وخطوط الحبكة الجذابة لرواية بينيت الثانية ، بعد روايتها التي نالت إعجابًا كبيرًا "الأمهات" ، يكمن تأمل استفزازي حول إمكانيات وحدود تعريف الذات. تروي المقاطع المتناوبة المصير المنفصل لـ Stella و Desiree ، الأخوات التوأم في Black Louisiana خلال فترة Jim Crow ، حيث يفخر سكانها ببشرتهم الفاتحة.

عندما تقرر ستيلا أن تصبح بيضاء ، تتباعد حياة الأخوات وتتقاطع بشكل غير متوقع بعد سنوات. بنت بينيت روايتها بعناية شديدة ، ملأها بشخصيات ، بما في ذلك رجل متحول جنسيًا وممثلة ، ودعونا للتفكير في كيفية اختيار الهوية وفرضها ، والدرجة التي يمكن أن يصف بها "الكليب" ظاهرة أكثر شيوعًا من نحن نعتقد. 6-طريق الوادي المخفي بقلم روبرت كولكر كان لدى دون وميمي جالفين أول طفل من بين 12 طفلاً في عام 1945. كان الذكاء والمظهر الجيد سائدين في الأسرة ، ولكن اتضح أنهما أصابهما بمرض عقلي: بحلول منتصف السبعينيات ، أصيب ستة من أبناء جالفين العشرة بالفصام. كتب كولكر: "بالنسبة للعائلة ، يعتبر الفصام ، في المقام الأول ، تجربة محسوسة ، كما لو أن أساس الأسرة يميل بشكل دائم".

إنه عمل فذ في الصحافة السردية ولكنه أيضًا دراسة في التعاطف ؛ إنه يفسد قصص أشقاء جالفين بتعاطف كبير بينما يتتبع التقدم العلمي في علاج المرض. 7-أرض الميعاد بقلم باراك أوباما تهدف المذكرات الرئاسية إلى الإعلام ، وتلميع السمعة ، وإلى حد ما ، لتشكيل مسار التاريخ ، ولا يعتبر أوباما استثناءً. ما يميزه عن كتب أسلافه هو الدرجة الرائعة من التأمل الذاتي. يدعو القارئ إلى داخل رأسه وهو يفكر في قضايا تتعلق بالأمن القومي تتعلق بالحياة أو الموت ، ويفحص كل تفاصيل صنع قراره ؛ وهو يصف ما يعنيه تحمل العملية التشريعية الصعبة ويوضح تفكيره في إصلاح الرعاية الصحية والأزمة الاقتصادية. إنه كاتب سهل وأنيق ، وهو يثبّت روايته بحكايات عائلية حنونة ورسومات مصغرة لقادة العالم وزملائه. "أرض الميعاد" هو الجزء الأول من مجلدين - ينتهي في عام 2011 - وهو تأملي ومقاس مثل الرئيس السابق نفسه. 8-شكسبير في أمريكا المنقسمة بواسطة جيمس شابيرو في كتابه الأخير ، هو مؤلف كتاب "الوصية المتنازع عليها: من كتب شكسبير؟" و "1599: عام في حياة ويليام شكسبير" قد تفوق على نفسه. يتطلب الأمر جسدين ثقافيين عملاقين - شكسبير وأمريكا - ويشرح آثار تصادمهما. يركز كل فصل على عام بتركيز مواضيعي مختلف. الفصل 1 ، "1833: اختلاط الأجيال" ، يدور حول جون كوينسي آدامز وكراهيته المهووسة لديسديمونا. الفصل الأخير ، "2017: اليسار | حسنًا ، حيث يطير شابيرو حقًا ، يحلل إنتاج سنترال بارك سيئ السمعة لـ "يوليوس قيصر. يتضح عند هذه النقطة أن الموضوع الحقيقي للكتاب ليس مسرحيات شكسبير ، بل نحن الولايات المتحدة. 9-وادي غريب بقلم آنا وينر تعد مذكرات وينر الأنيقة سردًا أدبيًا غير مألوف لخيبة الأمل في عالم التكنولوجيا. ساءت أثناء عملها كمساعدة ذات أجر منخفض في وكالة أدبية في نيويورك ، تتجه وينر ، التي كانت في منتصف العشرينات من عمرها ، غربًا ، مستجيبة لنداء الإنذار من الشركات الناشئة في منطقة الخليج المتوهجة بالتفاؤل والحيوية والمال. سلسلة من الوظائف غير الجذابة - في وظائف دعم العملاء المختلفة - اتبع. ولكن تبين أن جثم Wiener غير المزعج هو نعمة ، حيث يوفر مكانًا متميزًا لا مثيل له يمكن من خلاله فحص مجالها. والنتيجة هي عرض صارم وملاحظ بهدوء للفجوة المتسعة بين المثالية العامة للصناعة وظلمها الداخلي 10-حرب بقلم مارغريت ماكميلان هذا كتاب قصير لكنه غني بموضوع عميق. يجادل ماكميلان بأن الحرب - القتال والقتل - مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بما يعنيه أن تكون إنسانًا لدرجة أن النظر إليها على أنها انحراف يخطئ الهدف. أدت الحرب إلى العديد من الكوارث العظيمة للحضارة ولكن أيضًا إلى العديد من أعظم إنجازات الحضارة. إنها في كل مكان حولنا ، تؤثر على كل ما نراه ونفعله ؛ انها في عظامنا. ماكميلان يكتب بسهولة مؤثرة. عمليا كل صفحة من كتابها مثيرة للاهتمام ، وعلى الرغم من كآبة حجتها ، فهي مسلية.

نرصد حقيقية إنسحاب السودان من مفاوضات سد النهضة


إرسل لصديق