جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 06:44 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الشيخ اللاوي : ”غلق المساجد أثناء جائحة كورونا مصلحة شرعية وليس منعاً لذكر الله كما يشيع المغرضون ”

الشيخ عبدالرحمن اللاوي
الشيخ عبدالرحمن اللاوي

يقول الشيخ عبدالرحمن اللاوي الأمين العام للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بسوهاج :يقول تعالى: {ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزيٌ ولهم في الآخرة عذاب عظيم} (البقرة:114). ذكر العلماء عدة أقوال في سبب نزول هذه الآية الكريمة.

فبعضهم يرى أنها نزلت في قريش، مستدلاً بحديث سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما: أن قريشًا منعوا النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام،مع بداية الإسلام؛ وقيل: إنها نزلت في المشركين حين صدوا المسلمين عن البيت الحرام يوم الحديبية.وقيل غير ذلك في سبب نزول هذه الآية. وبعد غلق المساجد وتعليق صلوات الجماعات والجمع فيها كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا رأينا وسمعنا من يسقط هذه الآية الكريمة علي أولي الأمر الذين اتخذوا هذا القرار الصائب في الوقت المناسب خوفا منهم على سلامة المواطنين من انتشار العدوى. لا منعا لذكر الله وليس سعيا في خراب المساجد كما يروج هؤلاء الأدعياء وإنما جاء المنع حفاظا على الإنسانية وهذا القرار لم تتخذه مصر فحسب بل اتخذته الدول الإسلامية حتى شمل أفضل المساجد على وجه الأرض. إذن غلق المساجد أثناء جائحة كورونا جاء لمصلحة شرعية وهي المحافظة على النفس التي جاءت بها الشريعة السمحة من خلال المحافظة على الضرورات الخمس وهي الدين والنفس والنسل والمال والعقل. وأرجو أن تسود روح الشريعة السمحة أفراد المجتمع فقهاً،وأدباً،وسماحةً،وسعة.

وأن يتصدى المجتمع لهؤلاء المغرضين المروجين للشائعة وألا يسمع لهم فهم لا يريدون بأحاديثهم الباطلة وتصريحاتهم الكاذبة إلا محاولة البلبلة و شق الصف والتشويش على الناس وإحداث الفتنة لأسباب شخصية خاصة بهم لا لوجه الله ورسوله ﷺ. ....."فاعتبروا يا أولي الأبصار"

وأقر أيضا

حملة مكبرة لرفع الاشغالات بمدينة البلينا بسوهاج

بنات شريف منير-ليونيل ميسي-ترتيب الدورى الاسباني-مارتين برايثوايت-وزارة الداخلية-مايوركا ضد برشلونة-yallakora-برشلونة