جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 02:48 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

”وان بنك”..أول بنك رقمي في مصر يُبشّر بثورة في النظام المصرفي

يشهد قطاع الخدمات المصرفية في مصر ثورة رقمية جديدة مع حصول شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر على الموافقة المبدئية من البنك المركزي المصري لإطلاق "وان بنك"، أول بنك رقمي في البلاد.

وتُمثل هذه الخطوة نقلة نوعية في مسيرة تطوير القطاع المصرفي المصري، حيث تُتيح للعملاء إمكانية الاستفادة من مختلف الخدمات المصرفية عبر المنصات الرقمية بدلاً من الفروع التقليدية، مما يُساهم في تعزيز الشمول المالي وتوسيع قاعدة العملاء.

ما هي البنوك الرقمية؟

تعرف البنوك الرقمية بأنها تلك التي تقدم الخدمات المصرفية عبر المنصات الرقمية بدلاً من الفروع التقليدية، مستخدمةً في ذلك التقنيات الحديثة مثل التشفير والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.

وتُتيح هذه التقنيات للبنوك الرقمية تقديم خدمات مصرفية مبتكرة وآمنة للعملاء، مثل:

فتح الحسابات: يمكن للعملاء فتح الحسابات المصرفية بسهولة عبر التطبيقات الرقمية دون الحاجة إلى زيارة الفروع.
تلقي الودائع: يمكن للعملاء إيداع الأموال في حساباتهم عبر التطبيقات الرقمية أو من خلال أجهزة الصراف الآلي.
إجراء التحويلات المالية: يمكن للعملاء تحويل الأموال بين حساباتهم أو إلى حسابات أخرى بسهولة وسرعة عبر التطبيقات الرقمية.
طلب القروض: يمكن للعملاء طلب القروض الشخصية أو التجارية عبر التطبيقات الرقمية، مع الحصول على الموافقة السريعة.
إدارة الحسابات: يمكن للعملاء متابعة أرصدة حساباتهم، وإجراء المعاملات، ودفع الفواتير، وإدارة بطاقاتهم المصرفية عبر التطبيقات الرقمية.
الوصول إلى الخدمات المصرفية الأخرى: يمكن للعملاء الاستفادة من مختلف الخدمات المصرفية الأخرى، مثل إصدار بطاقات الائتمان، وإصدار الشيكات، والحصول على قروض الرهن العقاري، وغيرها، عبر التطبيقات الرقمية.

كيف ستؤثر هذه الخطوة على النظام المصرفي في مصر؟

يُتوقع أن تُؤثّر خطوة إطلاق وان بنك بشكلٍ إيجابي على النظام المصرفي في مصر من خلال:

تعزيز الشمول المالي: تُتيح البنوك الرقمية للعملاء الذين لا يملكون حسابات مصرفية تقليدية إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية بسهولة، مما يُساهم في تعزيز الشمول المالي في مصر.
توسيع قاعدة العملاء: تُقدم البنوك الرقمية خدماتها بأسعار تنافسية، مما يُشجّع على جذب المزيد من العملاء، خاصةً من فئة الشباب.
تحسين كفاءة الخدمات المصرفية: تُساهم البنوك الرقمية في تحسين كفاءة الخدمات المصرفية من خلال أتمتة العمليات وتقليل الاعتماد على العمالة البشرية.
تعزيز الابتكار في القطاع المصرفي: تُشجّع البنوك الرقمية على الابتكار في القطاع المصرفي من خلال تطوير منتجات وخدمات جديدة تُلبي احتياجات العملاء المتغيرة.
خلق فرص عمل جديدة: تُساهم البنوك الرقمية في خلق فرص عمل جديدة في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.

التحول الرقمي في القطاع المصرفي المصري

يُمثل إطلاق وان بنك خطوة هامة نحو تعزيز التحول الرقمي في القطاع المصرفي المصري.

وتُشير التوقعات إلى أنّ البنوك الرقمية ستلعب دورًا هامًا في المستقبل، حيث ستُصبح جزءًا لا يتجزأ من النظام المصرفي في مصر والعالم العربي.

موضوعات متعلقة