جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”الثقب الأزرق” أشهر معلم سياحي لرياضة الغوض.. يسكن سيناء

الثقب الأزرق
الثقب الأزرق

يأتيه محترفو الغوص وهواته من جميع أنحاء العالم، قاصدين عمقه الساحق، و مغامراته الشيقة، ومناظره الخلابة، من كائنات بحرية ملونة، وشعاب مرجانية غاية في الجمال.

وهو عبارة عن مجرى مائي عميق، تحتضنه مياه البحر بمدينة دهب يصل طوله 90إلى مترا وعمقه 100 مترا وقطره 50 مترا، لا يبتعد عن الشاطئ إلا لمسافة قصيرة جدا، ويحيط به شعاب مرجانية مغطاة بالمياه، إنه الثقب الأزرق الساكن شاطئ البحر الأحمر بمدينة الغردقة منذ ملايين السنين، وهو عبارة عن حفرة تكونت منذ زمن بعيد نتيجة اصطدام احدي المذنبات بالأرض فحدثت تلك الفجوة وعلى مر الزمان تكونت بها أجمل وأروع المناظر الطبيعية من الشعب المرجانية والكائنات البحرية التي شجعت على الغوص فيها.

الغطاسون يقصدونه من كل مكان، ويتسابقون، ويتنافسون في بلوغ المناطق الأخطر به وخاصة منطقة "القوس المخيف" التي تجذبهم، لما تتميز به من كائنات بحرية ملونة، تبهر الناظر إليها، كما أنها تربط بين الثقب الأزرق والبحر المفتوح وبهذا تعد المنطقة الأكثر خطورة في الثقب الأزرق، لأن المرور به يؤثر على ضغط الغاز في الأسطوانة التي يحملها الغواص، ويسبب له أذى بدنيا وأحيانا مشكلات في الوعي والإدراك، طول النفق يتجاور 26 مترا فقط.

أما من لم يجيد مهارة الغوص، فبإمكانه أيضا الاستمتاع بالغوص في أعمق الثقب الأزرق، فلا داع للقلق، فهناك نحو 22 مركزا لتدريب الزوار، على أعلى كفاءة وفي أقل وقت ممكن، على عمليات الغوص في الثقب الأزرق. منطقة دهب،، جذبت السياح لها من جميع أنحاء العالم كما سبق الذكر، ومن هؤلاء من ترك موطنه، وأهله، وفضل العيش في مصر، على أرض الغردقة، إلى جوار البحر.. وثقبه الأزرق الساحق.

اقرا ايضا

القومي للإعاقة يوقع برتوكولا للتعاون مع جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

رجاء الجداوي كريم فهمي ميلان ترتيب هدافي الدوري الايطالي طارق النهري يوفنتوس ضد تورينو للا فضة مسلسل ليه لأ الحلقه 15 مانشستر يونايتد ارسنال