جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الكنيسة المعلقة بمصر القديمة أقدم الآثار القبطية في مصر و أول مقر للبطاركة

الكنيسة المعلقة
الكنيسة المعلقة

الكنيسة المعلقة الكائنة بمصر القديمة في منطقة مجمع الاديان السياحي، وتعتبر الكنيسة إحدي أشهر وأقدم أثار مصر القبطية إن لم تكن هي أقدمها، وتشتهر الكنيسة المعلقة بالطراز المعماري النادر الذي يضعها كاواحدة من أجمل الكنائس في الشرق الأوسط، كما تمثل الكنيسة أول مقر للبطاركة في القاهرة.

منطقة الأشمونين وتونة الجبل بمحافظة المنيا حيث تمتزج الحضارة الفرعونية بالرومانية

وتوجد "الكنيسة المعلقة" بحي مصر القديمة، شارع مارجرجس بالقرب من معبد عزرا اليهودي وجامع عمرو بن العاص

ويرجع سبب تسميتها "الكنيسة المعلقة"،لبنائها على برجين من الأبراج القديمة من أبراج الحصن الروماني المعروف "بحصن بابليون"، ذلك الحصن الذي تم بناؤه في عهد الامبراطور تراجان في القرن الثاني الميلادي، كما تم بناء الكنيسة على ارتفاع 13 متراً من سطح الأرض وعلى مساحة 23 متراً طول و18.5 متر عرض و9.5 متر ارتفاع، وتم بناء هذه الكنيسة تم بناؤها في أواخر القرن الرابع وأول القرن الخامس الميلادي.

وكانت الكنيسة المعلقة، هي المقر البطريركي الأول في القاهرة، وذلك منذ أن اتخذ البطريرك السادس عشر المعروف بـ"خريستودولوس" الكنيسة مقراً له، كما دفن بهذه الكنيسة العديد من البطاركة من القرن الـ11 والـ12، وكانت تقام بها العديد من محاكمات الكهنة والأساقفة.

وتأخذ الكنيسة شكل مستطيلي ، وتمتاز بالطراز البازيليكي المكون من 3 أجنحة وهيكل يتوزع على 3 أجزاء، وهما الصحن الرئيسي وجناحان صغيران ومن بينها 8 أعمدة على كل جانب من الكنيسة.

كما يوجد بها 3 هياكل من الجهة الشرقية للكنيسة، الهيكل الأيمن يحمل اسم "القديس يوحنا المعمدان"، والأيسر يحمل اسم "القديس ماري جرجس"، والأوسط يحمل اسم "القديسة مريم العذراء"، بالإضافة إلى مجموعة من تيجان الأعمدة التي تمتاز بالطراز "كورنثية".

وشهدت الكنيسة المعلقة عملية الترميم الأولى عام 1998، وشمل ترميم الكنيسة معالجة الآثار الناتجة عن زيادة منسوب المياه الجوفية، بالإضافة إلى ترميم الأيقونات الخاصة بالكنيسة والرسوم الجدرية.