جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محمية الجلف الكبير.. المكان الأفضل للسياحة والدراسة

محافظة الوادي الجديد، تذخر بالعديد من الاماكن السياحية التي تجذب السائحين من شتى بقاع الارض، ورحلتنا اليوم الي محمية الجلف الكبير، التي يعتبرها الكثيرين منتزه قومي طبيعي وثقافي، حيث انها تهدف للحفاظ علي النظم البيئية للصحارى.

اعلنت منطقة الجلف الكبير كمحمية طبيعية سنة2007، وتبلغ مساحتها حوالي 48523كم2وتقع بالجزء الجنوبي الغربي من محافظة الوادي الجديد وتتمتع هذه المنطقه بتراث ثقافي فريد وقيم جمالية ذات أهمية دولية متميزة حيث تتضمن عناصر طبيعية

وتحتوي محمية الجلف الكبير علي سهولاً شاسعة للكثبان الرملية والكهوف التى تعود لعصور ما قبل التاريخ، و صخورًا رملية نوبية وفوهات بركانية قديمة ومناطق جبلية ووديانًا عميقة وسلاسل بحر الرمال الأعظم، كما تحتوى المنطقة على حقول النيازك التى تفاعلت مع الأرض مكونة أكبر حقل نيازك فى العالم.

و توجد بها السيليكا الزجاجية الفريدة من نوعها، ويوجد بها أيضا غطاء نباتى مكون من شجيرات عند جبل عبدالمالك والوديان المجاورة‏.

كما تعتبر الملاذ الوحيد فى الصحراء الغربية الذى يدعم حياة الحيوانات البرية آكلة العشب.

و بها طيور اللقلق والرخمة المصرية وصقر جراح والذين القمرى وعصفور الجنة وأنواع أبو فصادة، و تتمثل فيها الثدييات فى اليربوع الحر وثعلب الرمل والغزال والبقر الوحشى والكبش الأروى‏.

كما تضم مجموعة من الأودية التى تحتوى على تراث ثقافى وطبيعى فريد.
محمية الجلف الكبير نظام بيئي متكامل، السائحين والدارسين.

مدينة ماضي ترصد تاريخ الحضارات الفرعونيه علي جدرانها

كمال الشناوي-الزمالك وبيراميدز-المانيا-كهربا-المانيا ضد اسبانيا-اسبانيا-منتخب اسبانيا-مسلسل انت اطرق بابي-دعاء خليفة