جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الدير البحري ”معبد حتشبسوت” أشهر المعالم السياحية العالمية في مدينة الأقصر

الدير البحري أحد أهم وأشهر الآثار الفرعونية في مصر،وهو يضم مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية الموجودة في الضفة الغربية من النيل المقابلة لمدينة الأقصر بالوجه القبلي بمصر، ويأخذ الدير شهر عالمية حيث يأتي لزيارته السياح من مختلف دول العالم العاشقين لمصر الفرعونية.

شيدت الدير الملكة اللملكة حتشپسوت لتؤدى فيه الطقوس التى تفيدها في العالم الأخر اما اسم الدير البحرى فهو اسم عربى حديث أطلق على هذه المنطقى في القرن السابع الميلادى بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديراً لهم . ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد.

متحف أمير الشعراء أحمد شوقي علي كورنيش النيل يضم مقتنيات نادرة

سبب التسمية بالدير البحري

سمي معبد حتشبسوت بمعبد الدير البحري لهذا السبب وهو أن الأقباط في القرن السابع الميلادي استخدموا المعبد كمكان خصيصا لهم يستطيعوا فيه اقامة العبادة، هذا رائع صحيح؟ تتعبد وأنت في مكان أثري ملئ بحضارة بلدك من المؤكد أنه شعور رائع.

معبد الدير البحري بالأقصر

معبد حتشبسوت سابقا تم أكتشاف قبور بداخله ولذلك تم تصميمه بدرج تتجه للأسفل، ولقد يحتوي المعبد علي مقابر من نوعين من العصر البطلمي والدولة الوسطي.

يوجد مقبرة مهمة للغاية في هذا المعبد وهي مقبرة من قام ببناء والمسؤول عن التصميم أيضا لمعبد حتشبسوت وهو المهندس سنموت، ولكن من المؤسف مقبرة المهندس سنموت لا تزال سليمة ولكن تضم نقوش علي الحائط وهي نقوش سليمة لكي نتعرف على التاريخ، تم إنشاء مقبرة المهندس سنموت بجانب مقبرة الملكة حتشبسوت.

مقابر معبد حتشبسوت

يضم معبد حتشبسوت الدير البحري حاليا علي 12 مقبرة ملكية وهي لأبناء وزوجات الملوك وأيضا لمن لهم بصمة في التاريخ المصري

مواعيد زيارة الديرالبحري معبد حتشبسوت

يمكنكم زيارة المعبد وأكتشف الحضارة المصرية الرائعة اليك هذه المواعيد لكي تري هذا المعبد العظيم وتعرف كم أن أجدادنا عظماء، يمكنك زيارة المعبد من الساعة ال 9 صباحا حتى الى الساعة ال 5 مساءا.

اسعار تذاكر الدير البحري معبد حتشبسوت

تختلف أسعار المعبد حيث أن تذكرة المواطن المصري في حدود ال 20 جنيه مصري، تذكرة الطالب المصري في حدود 5 جنيه مصري، تذكرة الأجنبي في حدود الـ 140 جنيه مصري وأخيرا تذكرة الطالب الأجنبي 70 جنيه مصري مع مراعاة تغيير الأسعار، يمكنكم الأستفسار والحجز عن زيارات المعبد عن طريق دليل السفر من خلال: 01110997000.

واذا كنت من هواة التاريخ الفروعونى لا تفوت زيارة وادى الملكات بالاقصر ايضا لتحصل على تجربة ممتعة.