جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:14 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

( الإعجاز الطبي والعلمي في السنة النبوية) بقلم: د: ياسرجعفر

ان السنة النبوية الشريفة تحوي الكثير من المنافع للبشرية جمعاء وان رساله النبي محمد صلى الله عليه وسلم رسالة عظيمة لما تحويه من خيرات للعالم اجمع لان جوهر الرساله منافع للعالم واصلاح علي جميع الاصعدة للناس كافة لاتها رسالة رحمة للانسانية لانه رسول الانسانية صلوات ربي وسلامه عليه ولذلك نحن في صدد حديث من احاديث رسول الله الصحيحة والعليمية الطبية التي تفيد البشرية جمعاء :عن النبي صلى الله عليه وسلم في البطيخ هو ما جاء عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها : ( *أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ البِطِّيخَ بِالرُّطَبِ ) رواه الترمذي (رقم/1843) وقال : حسن غريب ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي*" .

ففي هذا الحديث العظيم فوائد صحية وغذائية ودوائيه كبيرة جدا ! فاكل البطيخ مع التمر يقوي وينشط المناعة بطريقه عجيبة وله من الفوائد التي تحافظ علي مناعة الجسم من جميع الفيروسات والميكروبات مالا تحصي ولاتعد ! ومن الفوائد ان تعصر البطيخ مع التمر ويشرب علي الريق وقبل العشاء وبما نحن في شهر الصيام ممكن ان تفطر عليه فشراب هذا الكوب العجيب يجدد خلايا الجسم التالفة وينشط الدورة الدموية ويقوي المناعه ويخلص الجسم من كافه السموم سواء عن طريق الاطعمة والمشروبات وتلوث الجو والاشخاص الذين يعملون في مصانع الاسمدة والكيماويات ويفتتت جميع انواع الحصي وينشط الكلي ويخلص الكلي من السموم كلها واليورك اسد وينشط الكبد وله من اسرار الفوائد الكثير :يعتبر أفضل شراب قبل التدريبات البدنية القاسية، لاحتوائه على الأحماض الأمينية التي تساعد على تخفيف الألم العضلي بعد التدريب، حيث أثبتت نتائج دراسات أجريت على الرياضيين أن الحمض الأميني سيترولين- L الضروري للحياة، متوفر بنسبة عالية في البطيخ الأحمر، وهو الحمض الذي يخفف ألم العضلات الناتج عن التدريبات القاسية، وكذلك يساعد في عودة نبضات القلب إلى معدلاتها الطبيعية.

البطيخ الأحمر غني بصبغة الليكوبين التي تعطي البطيخ لونه الأحمر أو الوردي، وهي ذاتها التي تمنح الطماطم لونها الأحمر، لذلك فإن تناول البطيخ يمنح الجسم القدرة على الحصول على الليكوبين بسهولة، دون الحاجة إلى معالجته مثلما يحدث في الليكوبين من الطماطم. وتقي هذه الصبغة من أمراض السكري ومضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسن المناعة.يحتوي البطيخ إلى جانب صبغات الليكوبين والسترولين على مضادات أكسدة كحمض الأسكوربيك وبيتا كاروتين، اللذين يقللان من الضرر الذي تحدثه الجذور الحرة الضارة الناجمة عن التفاعلات المختلفة داخل جسم الإنسان

يساعد البطيخ على تدفق الدم من وإلى القلب، لأن مواد السيترولين والأرغينين وأكسيد النيتروجين الموجودة في عصير البطيخ الأحمر تساعد في استرخاء الأوعية الدموية، وتدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وهو نفس تأثير أقراص الفياغرا على جسم الإنسان،،تعطي كمية قدرها 100 غرام من البطيخ الأحمر 30 سعرة حرارية، وتحتوي هذه الفاكهة على فيتامينات A وB وC وD، وعناصر البوتاسيوم والفسفور والزنك والحديد وغيرها إلى جانب احتواء البطيخ على 92% من الماء.

الرئيسيةالتغذية السليمةفوائد البطيخ للكلى

فوائد البطيخ للكلى

واتس ابشاركغرد

إنّ فاكهة الصيف المُنعِشة البطيخ تحتوي على مجموعة من القيم الغذائية التي تُقدّم فوائد عديدة للجسم، لكن ماذا عن فوائد البطيخ للكلى؟

فوائد البطيخ للكلى

في الاتي ذكر لبعض فوائد البطيخ للكلى، أو ما يعرف بالحبحب:

فوائد البطيخ للكلى

يعد البطيخ من الفواكه الصيفية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم بشكل عام.

أما على صعيد الكلى، قد يتميز البطيخ ببعض الفوائد التي قد يقدمها للكلى، في الاتي ذكر لبعض فوائد البطيخ للكلى:

قد يساعد في التخلص من الترسبات السامة في الكلى، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

قد يساعد في التقليل من تركيز حمض اليوريك في الدم، وبالتالي يقلل فرصة حدوث أي ضرر قد يلحق بالكلى أو تكوين حصوات في الكلى.

قد يحفز إدرار البول، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، وبالتالي يساعد في تنظيف الكلى.

قد يضمن الصحة الجيدة للكلى على المدى الطويل، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة

ناهيك مع فوائد التمر الغوائية المفيدة لجميع اعضاء الجسم يالها من سنة نبوية شريفه ورسالة عظيمه للعالم اجمع!!?يعد التمر من الأطعمة المثالية لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الأساسية للصحة، وهذا ما يفسر شهرته واستخدامه الواسع على نحو شبه يومي.

هناك العديد من فوائد التمر للحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم، ومن أبرز هذه الفوائد الاتي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بما أن التمر مصدر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات المعوية، مثل:

تحسين حركة الأمعاء عن طريق الوقاية من الإمساك وعلاج الإسهال.

الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا، ودوره في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

الوقاية من البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.

الحفاظ على صحة مينا الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان.

علاج فقر الدم

يعد التمر مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دورًا جيدًا في علاج فقر الدم (Anemia) الناتج عن نقص الـحديد، كما يساعد الحديد على إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب الناتج عن فقر الدم.

توفير الطاقة للجسم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل: الغلوكوز (Glucose)، والسكروز (Sucrose)، والفركتوز وجميعها تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.

تعزيز صحة الجهاز العصبي

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعد مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فمحتوى التمر العالي من الغلوكوز ضروري لعمل الدماغ باعتباره المصدر الرئيسي للطاقة.

كما أن احتواء التمر على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب بفعالية أكبر، إضافة إلى ذلك فإن مكونات التمر تعمل على زيادة اليقظة، وسرعة البديهة، ورد الفعل على المحفزات المختلفة.

الحفاظ على صحة القلب

يعد التمر مفيد جدًا لصحة القلب، إذ إنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية يجعل له دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية (Stroke)، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.

مضاد للالتهابات

من فوائد التمر غناه بالمغنيسيوم، والكبريت، ومضادات الأكسدة ما يجعل له اثار مضادة للالتهابات.

فقد وجد أن للتمر دور في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، والتهابات الشرايين، والتهابات الجهاز الهضمي نتيجة محاربة التأكسد الإجهادي الحاصل بسبب الجذور الحرة (Free radicals).

السيطرة على ضغط الدم

يعد التمر مصدر غني بالبوتاسيوم، ويعد من العناصر المهمة للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.​

مفيد لمرضى السكري

على الرغم من كون التمر مصدر عالي الكربوهيدرات والسكريات البسيطة، مثل: الغلوكوز، والسكروز، والفركتوز، إلا أنه بإمكان مريض السكري تناوله باعتدال، وينصح عادة بتناول مريض السكري للتمر ضمن خطة غذائية محسوبة بعد استشارة الطبيب. 

مفيد لصحة العظام

للتمر فوائد عديدة على صحة العظام والوقاية من ترقق وهشاشة العظام لاحتواء التمر على عناصر مهمة لنمو العظام والمحافظة على صحتها، مثل: السيلينيوم، والنحاس، والمنغنيز.

مهم لصحة الأطفال

يعد التمر غذاء لين سهل الهضم وغني بالألياف والمغذيات المفيدة للطفل، وبالإمكان استخدامه أثناء فطام الطفل وفي المراحل الأولى من التسنين لطراوته، ولكن يجب الانتباه لضرورة تنظيف أسنان الطفل جيدًا بعد تناوله حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.

مفيد للصحة الجنسية

وجد أن للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية، وعلاج بعض الاضطرابات الجنسية التي قد تؤدي للعقم، كما أن للتمر دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، بالإضافة إلى كون التمر يمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لإمداد الخلايا بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب. 

إذا كنت تطمح لاستغلال التمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم وستلاحظ الفرق.