جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 11:51 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات للمواطنين بالمحافظات.. رصف طرق بالغربية ١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي

مركز زاهي حواس المصريات ينظم محاضرة تحت عنوان «دراسة لوحة نادرة تمثل الإلهة نمسيس من مقتنيات متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية»

ينظم متحف الآثار ومركز زاهي حواس للمصريات التابعان لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية محاضرة عبر الإنترنت بعنوان «دراسه لوحة نادرة تمثل الإلهة نمسيس من مقتنيات متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية».

تلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور وفاء أحمد الغنام؛ أستاذ الآثار اليونانية الرومانية، بكلية الآداب، جامعة طنطا. تُبث المحاضرة يوم الاثنين، 14 يونية 2021، الساعة 7,30 مساءً، عبر صفحة متحف الآثار على فيسبوك « Bibliotheca Alexandrina Antiquities Museum».

تلقي المحاضرة الضوء على إحدى مقتنيات متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، وهي لوحة نادرة تحمل نحتًا بارزًا يُعدُّ من أندر المناظر المصوَّرة على اللوحات المنحوتة في مصر أو خارجها خلال العصر الروماني. تعرض اللوحة صورة مركبة للإلهة نمسيس، مكونة من عدة عناصر مختلفة، تبدو للوهلة الأولى متباينة الطبيعة وغير مترابطة. وعلى الرغم من تفرد اللوحة وأهميتها، فإنها لم تدرس أبدًا بشكل مستقل أو متكامل. فاقتصرت القراءات السابقة على وصف عناصر اللوحة فقط مع بعض المحاولات لتسمية تلك العناصر، ولكن بدون أي دراسة لتعليل هذه التسميات المحتملة، وبدون تحليل للموضوعات المصورة عليها. وبالتالي، فإن تباين الآراء حول تفسير العناصر التي تتكون منها اللوحة قد وقف حائلاً دون تحديد ماهية اللوحة بشكل قاطع. ومن هنا، تأتي أهمية هذه الدراسة فى قراءة اللوحة وتحليل عناصرها، بهدف التوصل إلى رابطة تضم تلك العناصر، مع مناقشة الطراز والأسلوب الفني، مما يسهم في التوصل إلى ماهيتها، ومعرفة الغرض منها.