جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 05:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصراع الحدودي بين الهند والصين.. هل ينتهي بحرب نووية؟.. خبير يُجيب

قال ديفيد دي روش خبير الشؤون الاستراتيجية في مركز دراسات الشرق الأدنى، إن الصراع بين الهند والصين تاريخ قديم يمتد لعقود، مشيرا إلى أن الدخول في حرب بين الدولتين غير مرغوب فيه بحاجة إلى التهدئة.

وأضاف خبير الشؤون الاستراتيجية في مركز دراسات الشرق الأدنى، في حديثه لبرنامج "مدار الغد"، عبر قناة "الغد"، أن هناك نزاعات نووية وعسكرية وتلقيدية، معتقدا أن الصين تتفوق على الهند في ذلك والهند لن تستطيع مواجهة الصين في ظل قدرتها العسكرية الحالية وتوفقها الكبير بجميع المجالات وقوتها الحالية.

وأشار خبير الشؤون الاستراتيجية في مركز دراسات الشرق الأدنى، إلى أن الهند تحاول تهدئة الرأي العام ومن مصلحتها ذلك وعدم الدخول في مواجهة مع الصين، لافتا إلى أن الهند قوة كبيرة أيضا مثلها مثل باكستان.

واعتقد خبير الشؤون الاستراتيجية في مركز دراسات الشرق الأدنى، أن المقارنة النووية بين الصين والهند ليست في مصلحة الهند كون بكين لديها قوة كبيرة نووية.

كما أن الهند والصين تاريخ قديم من صراع يمتد لعقود وقعت خلالها عدة مواجهات بين الجانبين، وأن سبب الصراع الأساسي نزاع على حدود لم يتم ترسيمها بين البلدين حتى الآن، ما جعل المواجهة بينهما مواجهتين، الأولى جيوسياسية حدودية والثانية اقتصادية لها علاقة بخارطة النفوذ في آسيا الوسطى.